إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 30, 2017

"صحتك أولاً" تعزز اهتمام طلاب المرحلة الإعدادية في قطر بقضايا الصحة

مشاركة
تعلّم طلاب المرحلة الإعدادية في أنحاء قطر دروساً مهمة وقيّمة بشأن سُبل الحفاظ على صحتهم عبر مشاركتهم في مسابقة تصميم الملصقات العلمية التي نظمتها "صحتك أولاً"، حملة التوعية الصحية المنبثقة عن وايل كورنيل للطب – قطر.
null
وقد شارك أكثر من 350 طالباً وطالبة يمثلون 35 مدرسة إعدادية في مسابقة الملصقات العلمية حيث طُلب منهم إجراء بحث عن قضية ملحّة في مجال الصحة العامة ومن ثم تقديم نتائج بحثهم في شكل ملصقات علمية. وقدّم الطلاب المشاركون في المسابقة أكثر من 420 ملصقاً علمياً. وتولَّت لجنة تضمّ في عضويتها أطباء وأكاديميين من وايل كورنيل للطب – قطر تقييم الملصقات المتنافسة، وأعلنت عن فوز الملصقات المقدّمة من 25 طالباً يمثلون 8 مدارس قطرية.

وقالت السيدة نسرين الرفاعي المدير التنفيذي للاتصال في وايل كورنيل للطب – قطر: "لا بدّ أن نشيد بالجهد المتميز للطلاب المشاركين في إعداد ملصقاتهم والمادة العلمية المعروضة فيها وأيضاً بالتصاميم المبدعة لتلك الملصقات التي تظهر أن الطلاب تعلموا الأهمية البالغة لاتباع الأساليب الصحية في حياتهم اليومية، وليس هذا فحسب بل باتوا أيضاً أكثر حماساً للاهتمام بصحتهم، وهذا يحقق أحد أهم الأهداف المنشودة من حملة التوعية الصحية صحتك أولاً".
Photo4.jpg
وبهذه المناسبة، أقيم حفل في وايل كورنيل للطب – قطر حيث تسلّم الطلاب الفائزون درع المسابقة ودراجات هوائية من الدكتور محمد فيرجي، أستاذ مشارك في طب الأسرة. كذلك تسلّم جميع الطلاب والمنسّقين المشاركين في المسابقة شهادات تقدير لمشاركتهم.

والطلاب الفائزون بمسابقة الملصقات ينتمون إلى المدارس التالية: مدرسة صلاح الدين الأيوبي الإعدادية المستقلة للبنين، مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية المستقلة للبنين، مجمّع التربية السمعية للبنين، مجمّع التربية السمعية للبنات، مدارس الحماد العالمية المطورة، مدرسة المنار الدولية، أكاديمية قطر للقادة، المدرسة الإنجليزية الحديثة في الخور.

تطرّق الطلاب في الملصقات لنطاق عريض من القضايا المتعلقة بالصحة، منها السلامة على الطرقات، مخاطر التدخين، السمنة، المخاطر الصحية المترتبة على الأنظمة الغذائية السيئة، الزيادة المطردة في انتشار النوع الثاني من السكري، الآثار السلبية المترتبة على الإفراط في تناول السكر المكرر، وعدد آخر من القضايا.
Photo2.jpg
وقال الطالب عبدالله بندر (15 عاماً) من مدرسة صلاح الدين الأيوبي الإعدادية المستقلة للبنين: "أعددنا ملصقاً عن حوادث السير بعد الاطلاع على موقع إحدى المؤسسات الحكومية القطرية على الإنترنت، إذ يشير الموقع المذكور إلى أن حوادث السير تشكل أحد أهم أسباب الوفيات في قطر. لذا أردنا أن نناشد الجميع من خلال ملصقنا بتخفيف السرعة وأخذ الحيطة والحذر على الطرقات من أجل سلامتنا جميعاً. التجربة كانت ممتعة وتعلّمنا منها الكثير".

وأعدّت ليديا إليجا (15 عاماً) من مدرسة المنار الدولية ملصقاً عن فوائد التمارين البدنية وأهميتها في حماية الإنسان من السمنة. وقالت عن ملصقها: "يتضمن الملصق تجربتي الشخصية وأردتُ من خلاله أن أشرح أهمية التمارين البدنية في تنشيط جهاز الدورة الدموية والجهاز التنفسي وعضلات الجسم، إلى جانب شعور المرء بالسعادة وحمايته من السمنة. وأنا شخصياً أفضل كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة، ولكن يمكن لكل واحد منا اختيار الرياضة والتمارين البدنية المفضلة لديه والمهم أن نواظب عليها".

وفي نفس السياق، قالت هدى السبلاني، مدرسة العلوم في مدرسة المنار الدولية: "عزّزت البحوث التي أجراها طلابنا أثناء إعداد ملصقاتهم معرفتهم العلمية بشأن قضايا الصحة وجعلتهم يفكرون بطريقة معمّقة وتحليلية بشأن تأثير الحمية الغذائية والتمارين البدنية في حياتهم، واكتسب طلابنا تجربة تعليمية قيّمة من مشاركتهم".

يُذكر أن حملة "صحتك أولاً" التي ترتكز إلى مفاهيم مبتكرة، قد أطلقت من أجل تشجيع جميع أفراد المجتمع في قطر على انتهاج أنماط الحياة الصحية، مع إيلاء الاهتمام الأكبر للنشء.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.