إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 27, 2016

صناع الأفلام الشباب يحتفلون في مهرجان ثيمون قطر نورثويسترن للأفلام

مشاركة
كرّم مهرجان ثيمون نورثويسترن للأفلام في دورته السابعة المواهب الشابة في مجال صناعة الأفلام من طلاب المرحلة الثانوية حول العالم. وتتناول هذه المسابقة العالمية عدة مواضيع اجتماعية عالمية ومحلية على حد سواء، مع الاهتمام بتطوير وتنمية قدرات المواهب الشابة في مجال صناعة الأفلام.

وقد تناولت الأفلام الفائزة عدة مواضيع منها: انتحار المراهقين، الأمية وعمالة الأطفال في الهند، تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع، فضلاً عن بعض المواضيع التاريخية مثل فيلم وثائقي عن "نساء المتعة". وقد تم اختيار الفائزين من حوالي 82 مرشح حول العالم.

وقال ايفريت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي، قائلاً:" المهرجان يقدم فرصة للمواهب الشابة في المرحلة الثانوية أن يوجهوا طاقتهم وقدراتهم الإبداعية في مجال صناعة الأفلام إلى تسليط الضوء على المشاكل الاجتماعية، والمواضيع الإنسانية".
379B3408.jpg
وقد تم الإعلان عن الفائزين والجوائز خلال حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة. وحصل دانيل كاي سين من المدرسة الامريكية في تايبية – تايوان على جائزة أفضل صورة عن فيلم " فنونا صوتنا"، الذي يناقش القمع الذي تعرض له الشعب التايواني تحت حكم اليابان وحزب الكومينتانغ، وكيف تم منعهم من التحدث بلغتهم الام مما أثر على الثقافية التايوانية.
null
وفازت غفران دايمي من اكاديمية قطر بجائزتي أفضل فيلم قطري، وأفضل فيلم للصغار عن فيلمها " الحياة بين الحبوب" والذي يصف الحنين إلى التراث البدوي في الثقافة القطرية، من خلال لقاء عدة أجيال تحدثوا جميعاً عن الحياة المسالمة في الصحراء وعلاقتهم بالأرض التي يقولون عنها " صنعت المال والأصول".

وقد فاز محمد علي فيصل فاليافيتيل من مدرسة بيرلا الشعبية في الدوحة بجائزة "اختيار الجمهور" والتي تم التصويت عليها خلال الحفل عن فيلمه " عاصمة البشر".


وتتشارك جامعة نورثويسترن في قطر مع مكتب ثيمون اكاديمية قطر في استضافة المهرجان الدولي السنوي لصناع الأفلام الطموحين. بالإضافة على حفل توزيع الجوائز، فلقد شهد المهرجان على مدار ثلاثة أيام مجموعة من ورش العمل والرحلات المحلية للمشاركين. أحد ورش العمل قدمها جاسر الأغا خريج جامعة نورثويسترن في قطر والتي تمحورت حول تقديم الطلاب إلى صناع الأفلام والتي تضمنت أيضا رحلة إلى الصحراء وتصوير فيلم قصير.


لقراءة الخبر الكامل يرجى الضغط هنا