إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 30, 2013

قادة وخبراء عالميون يناقشون تحديات الرعاية الصحية في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مشاركة
WISH logo.jpgعقدت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤتمرا صحفيا سلطت خلاله الضوء على جدول أعمال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، الذي تستضيفه الدوحة يومي العاشر والحادي عشر من ديسمبر المقبل في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وسيناقش المؤتمر الذي سيشهد مشاركة نخبة من صناع القرار من بينهم خبراء في مجال الصحة ومسؤولين حكوميين وأكاديميين من مختلف أنحاء العالم، أبرز تحديات الرعاية الصحية التي يعاني منها سكان العالم حاليّاً. هذا وسيشهد مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية في دروته الأولى، إطلاق مؤشر الابتكار العالمي الأول من نوعه، والذي يتم خلاله تقييم ثماني دول، وذلك لِجهة مدى فعالية تبني نظمها الحالية للابتكار في مجال الصحة، ومدى قابليتها لإحداث تغيير على أرض الواقع، سواء من خلال الابتكار في مجال التكنولوجيا، أو نهج سير العمل أو نماذج الأعمال.

0061311017_XL.jpg وفي هذه المناسبة، أكدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، ضرورة أن تتصدر قضايا الرعاية الصحية وسبل توفيرها للجميع سلم أولويات جميع دول العالم، قائلة: "تتمتع الرعاية الصحية بأهمية قصوى بالنسبة لكل دولة. ومع ذلك، يوجد العديد من التحديات الهامة المتعلقة بسبل تقديم العلاج بشكل أكثر فعالية، إلى جانب ضرورة العمل على اكتشاف أفضل سبل الوقاية من الأمراض والتدخل المبكر، جنباً إلى جنب مع تمويل هذه الرعاية التي تثبت كونها مهمة شاقة لمقدمي الرعاية الصحية في مختلف أنحاء العالم، ومن هنا تأتي أهمية مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية الذي نسعى من خلاله إلى تقديم حلول مبتكرة وجذرية في مجال الرعاية الصحية تسهم في تحقيق تغييرات إيجابية في القطاع الصحّي يستفيد منها العالم أجمع".

0047010013_XL.jpg وسيجمع المؤتمر، الذي تترأسه صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، أكثر من 500 مشارك رفيع المستوى من رواد الابتكار في الرعاية الصحية من مختلف أنحاء العالم، من بينهم رؤساء دول، ووزراء، ومسؤولين حكوميين، وأكاديميين، ومفكرين، وذلك بغية التباحث والنقاش حول كيفيّة إيجاد حلول عملية مبتكرة، ومستدامة لمجابهة تحديات الرعاية الصحية في العالم، كأمراض السمنة والصحة النفسية وإصابات حوادث السير والرعاية المسؤولة، ومقاومة مضادات الميكروبات، ورعاية المرضى في مرحلة الاحتضار، وإشراك وتمكين المرضى، والبيانات الضخمة والرعاية الصحية.

وستقدم منتديات المؤتمر التي سيترأسها مجموعة من الخبراء والمبتكرين في مجال الرعاية الصحية، لواضعي السياسات، حلول عملية تعتمد على الابتكارات في مجالات عديدة، من شأنها أن تساهم في حلحلة تلك التحديات الصحية الملحة ورفع مستوى الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

من جانبه، تحدث البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، ورئيس مجلس إدارة معهد الابتكار في الصحة العالمية بجامعة إمبريال كولدج في لندن، قائلاً: "يلعب الابتكار دوراً محورياً في مواجهة التحديات الصحية العالمية الراهنة، فإذا تعاونا جميعاً لتسهيل مهمة الدول في الاهتمام بمواطنيها بطرق مبتكرة سيعود ذلك بالنفع على كل الأطراف، بغض النظر عن المكان الذي نعيش فيه، أو نمط الحياة التي نعيشها". ويضيف اللورد دارزي بالقول: "لا يقتصر ذلك على مؤسسات تقديم خدمات الرعاية المعتادة، لذلك فإن التغيير المنشود يمكن تحقيقه من خلال تكثيف الجهود بين القطاعات المختلفة".

واختتم البروفيسور دارزي قائلاً: "سيعمل مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية كمنصة تجمع بين صانعي السياسات العالمية، والأكاديميين، والعلماء، والباحثين، والمنظمات غير الحكومية، وقادة قطاع الأعمال، لتحفيز النقاش وتطبيق الأفكار العملية الأكثر ابتكاراً، التي يمكن تنفيذها في جميع أنحاء العالم".

وتتماشى أهداف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية مع رؤية وأهداف مؤسسة قطر، ورؤية قطر الوطنية 2030، وخصوصاً في ما يتعلّق بتسليط الضوء على دور قطر المتنامي كمركز للابتكار الصحي في المنطقة. وتبذل المؤسسة الجهود لتعزيز هذه المهمة من خلال التعليم والبحث. حيث تقود المؤسسة البرامج الطبية التي تستهدف علاج الأمراض السائدة في قطر وجميع أنحاء المنطقة، وذلك بهدف تقاسم تلك الحلول عالمياً.

وحول هذا الشأن، صرح المهندس سعد المهندي، رئيس مؤسسة قطر، قائلاً: " تلتزم مؤسسة قطر في دعم الدولة لتصبح مركزاً عالمياً للتميز في الرعاية الصحية والابتكار الصحي، وذلك من خلال حزمة من المبادرات البحثية القيمة التي تشمل البحوث الطبية الحيوية لصحة الأم والرعاية السريرية. وستسعى المؤسسة من خلال هذا المؤتمر إلى تقديم حلول ملموسة في دعم الرعاية الصحية وسياساتها وأبحاثها وطريقة تقديمها، والتي بمجملها تمثّل أموراً أساسية تساعد على تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في قطاع الرعاية الصحية العالمي".

وتسعى مؤسسة قطر أيضاً إلى العمل مع الخبراء الملتزمين بتحديد أكثر الابتكارات الواعدة في مجال الرعاية الصحية وتطويرها إلى حلول عملية من أجل صنّاع السياسات. وبينما تشهد الدولة إصلاحات جوهرية في مجال الرعاية الصحية، أطلقت مؤسسة قطر حزمة من المبادرات البحثية القيمة التي تشمل البحوث الطبية الحيوية لصحة الأم والرعاية السريرية.

يشار إلى أن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، أعلنت عن إطلاق الدوحة لهذه القمة خلال مشاركتها في افتتاح القمة العالمية لسياسات الرعاية الصحية 2012، والتي نظمتها مؤسسة قطر ومعهد الابتكار في مجال الصحة العالمية بجامعة إمبريال كولدج في لندن العام الماضي. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المؤتمر على الإنترنت: http://www.wish-qatar.org/home-ar

The Right Honourable Professor the Lord Darzi of Denham, Executive Chair of WISH.jpg Engineer Saad Al Muhannadi, President, Qatar Foundation.JPG
البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس إدارة معهد الإبتكار في الصحة العالمية، جامعة
إمبريال كوليدج لندن والرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للإبتكار في الرعاية الصحية.
المهندس سعد المهندي، رئيس مؤسسة قطر

Professor Dame Sally Davies.jpg

Javaid I. Sheikh, M.D., Dean, Weill Cornell Medical College in Qatar - Copy.jpg
البروفيسورة السيدة سالي ديفيز، رئيس إدارة الخدمات الطبية، المملكة المتحدة البروفيسور جاويد شيخ، عميد كلية طب وايل كورنيل في قطر

Professor Dermot Kelleher, Principal, Faculty of Medicine, Imperial College London - Copy.jpg

Speakers addressing the press conference.jpg
البروفيسور ديرموت كيليهر، عميد كلية الطب، كلية امبريال لندن المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي





لقراءة البيان الصحفي بنسق PDF، يرجى الضغط هنا.