إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

August 25, 2014

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية يضع جدول أعمال لمناقشة مستقبل التواصل في مجال الرعاية الصحية

مشاركة
أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" عن المبادرة العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر بتعيين البروفيسورة سوزان سوجز، أستاذ مشارك في التسويق الاجتماعي ورئيس مجموعة بي تشينج للبحوث (BeCHANGE) بمعهد الاتصال الجماهيري التابع لجامعة لوجانو في سويسرا، رئيسًا لمنتدى إيصال الرسائل المعقدة بشأن الصحة.

البروفيسورة سوزان سوجز، أستاذ مشارك في التسويق الاجتماعيستضطلع البروفيسورة سوجز بقيادة مجموعة عمل تتألف من نخبة من الخبراء المتميزين في تخصصات عدة كي يضطلعوا بإجراء بحوث وتقديم توصيات تقوم على الأدلة والبراهين بهدف التغلب على التحديات الرئيسية التي تواجه صناع السياسات والحكومات وأصحاب الشأن المسؤولين عن إيصال الرسائل الصعبة والمعقدة بشأن السياسات الصحية.

وسيسعى المنتدى في الشهور المقبلة لتناول النقاط التالية:
  • تقييم الفهم العام للعلوم الخاصة بالقضايا الصحية المعقدة.
  • تعريف ماهية القضايا الصحية المعقدة، وتحليل كيفية اختلاف عملية التواصل في حالات القضايا الصحية البسيطة والمعقدة حسب اختلاف الجمهور المستهدف.
  • استكشاف المعلومات الصحية المتنازع عليها، بما في ذلك مصادرها ووضعها في إطار للتواصل بشأنها مع الشعوب في جميع أنحاء العالم.
  • التعرف على دور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والإعلام في التواصل والنقاش الجماعي حول القضايا الصحية.
  • التأكيد على دور ومسؤوليات السياسيين وأخصائييي الرعاية الصحية والمشاهير وأصحاب الرأي في عملية التواصل بشأن السياسات في مجال الصحة .
  • وضع إطار للسياسة العامة للتواصل الفعّال في مجال الصحة.

سينشر المنتدى تقريره القائم على الأدلة والبراهين، وسيعرض استنتاجاته وتوصياته للموضوعات التي يجب أن تناقش في الدورة القادمة من مؤتمر "ويش" المزمع انعقادها في العاصمة القطرية، الدوحة، يومي 17و18 فبراير 2015.

وعلق البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الادارة التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية ومدير معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية في إمبريال كوليدج لندن، قائلًا: "يُعدّ إيصال المعرفة العلمية، لاسيما السياسات الصحية، إلى الجمهور مشكلة رئيسية في السياسات. إن تعريف مستقبل التواصل في مجال الرعاية الصحية سيعود بالفائدة على جميع البلدان في العالم، بما في ذلك دولة قطر. كما أن نشر معلومات دقيقة وموثوقة ومجدية وفي الوقت المناسب بشأن السياسات الصحية أمر بالغ الأهمية لتحسين صحة السكان ورفاههم. وإضافة إلى رسائل الصحة العامة، يتعين على الحكومات والمشرفين على النظم الصحية الكشف عن أسباب وأهمية الابتكار والتغيير في نماذج تقديم الرعاية الصحية في بيئة سياسية واجتماعية وإعلامية ديناميكية وسريعة التغير.

أطلقت مؤسسة قطر مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" لضمان تحقيق نتائج مؤثرة في مجال الرعاية الصحية محليًا واقليميًا وعالميًا. وتسعى المؤسسة من خلال هذا المؤتمر إلى مساعدة الدول في إطلاق مبادرات للرعاية الصحية بحيث تعود بالنفع على العالم برمته، وذلك وفق رؤية صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.

لمزيد من المعلومات عن المنتدى أو مؤتمر "ويش" 2015، الرجاء زيارة الرابط التالي: www.wish.org.qa

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.