إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 16, 2014

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" يستكشف إجراءات جديدة لسلامة المرضى

مشاركة
عيّن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" البروفيسور بيتر جى برونوفوست، الحاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه والزمالة في طب العناية المركزة، رئيسًا لمنتدى سلامة المرضى. وقبل تعيينه في هذا المنصب، عمل برونوفست نائب رئيس أول لسلامة المرضى والجودة، ومديرًا لمعهد أرمسترونغ لسلامة المرضى والجودة في مؤسسة جونز هوبكنز الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

Peter Pronovost, WISH Forum Chair for Patient Safety-7.pngوفي إطار منصبه الجديد، سيتولى البروفيسور برونوفوست مهمة الإشراف على فريق متميز من الخبراء الدوليين المتخصصين في شتى المجالات المتعلقة بسلامة المرضى. وفي هذا الصدد، سيقوم المنتدى بجمع أحدث الأدلة ودراستها بهدف وضع توصيات عملية لصناع القرار. ومن بين القضايا التي سيتناولها المنتدى:

• استكشاف سبل تحسين سلامة المرضى من خلال اعتماد نظام صحي متكامل
• التعرف على كيفية تصميم النظم الصحية، واقتنائها واستخدامها بشكل يعزز سلامة المرضى، ويرتقي بالخبرات ويحسن النتائج
• تحديد التكاليف البشرية والاقتصادية الناجمة عن الإخفاقات في تطبيق معايير السلامة
• التعلم من القطاعات الأخرى مرتفعة المخاطر مثل الفضاء والدفاع

وسوف يقوم المنتدى بنشر تقارير علمية مدعومة بالأدلة لمناقشتها في مؤتمر "ويش" القادم الذي سينعقد خلال الفترة 17 -18 فبراير 2015 في العاصمة القطرية الدوحة.

من جانبه، قال البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الصحة "ويش"، ومدير معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية في امبريال كوليدج لندن: "إن معظم الأضرار الناجمة عن الإخفاق في تطبيق معايير سلامة المرضى يمكن تجنبها. وعلى الرغم من ضرورة تحمل مجتمع الرعاية الصحية في العالم بأسره مسؤولية وضع معايير السلامة الصحية والارتقاء بها، غير أن ذلك لا ينفي كونها قضية سياسية رئيسية. ولهذا السبب قرر مؤتمر "ويش" التطرق هذا العام إلى مسألة سلامة المرضى، ويسعدني موافقة البروفيسور برونوفوست على توليه قيادة عملنا في هذا المجال ".

وفي إطار جهوده في مجال سلامة المرضى، ألّف برونوفوست كتابًا بعنوان: "سلامة المرضى، المستشفيات الذكية: كيف يمكن أن تساعد قائمة التعليمات الطبية الإرشادية في تغيير الرعاية الصحية من الداخل والخارج." بالإضافة إلى ذلك، كتب برونوفوست أكثر من 400 مقال متخصص بسلامة المرضى وقياس جهود السلامة وتقييمها. وقد طوّر الدكتور برونوفوست أسلوبًا علميًا بسيطًا وفعالًا في ذات الوقت للحد من الإصابات المميتة بعدوى الالتهابات المرتبطة بالقسطرة في وحدات العناية المركزة وذلك باتباع مجموعة من الإرشادات كان لها الفضل في القضاء على هذه العدوى في جميع أنحاء ولاية ميشيغان، وإنقاذ حياة 1500 شخص وتوفير 100 مليون دولار سنويًا.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.