إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 12, 2014

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" يبحث تحديات ارتفاع معدلات الاصابة بالسكري

مشاركة
أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، المبادرة العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تعيينه ستيفن كولاجيوري، البروفيسور في صحة الأيض في جامعة سيدني، رئيساً لمنتدى مرض السكري.
ستيفن كولاجيوري، البروفيسور في صحة الأيض في جامعة سيدني
وسيقوم البروفيسور كولاجيوري بقيادة فريق عمل متعدد التخصصات يضم نخبة من الخبراء من مختلف أنحاء العالم. خلال منتدى السكري الذي يتناول مجموعة من البحوث المستندة الى الادلة التي تساهم في معالجة القضايا الرئيسية التي تواجه صانعي السياسات وغيرهم من المعنيين في تقديم علاجات لمرض السكري والوقاية منه.

بناءً عليه سيتم مناقشة النتائج والتوصيات الصادرة عن المنتدى خلال قمة "ويش" 2015 التي سوف تنعقد في العاصمة القطرية الدوحة بتاريخ 17-18 فبراير عام 2015.
وسيتناول منتدى السكري، الذي يعد احد منتديات مؤتمر "ويش" السبعة مجموعة من القضايا المتعلقة بمرض السكري في الأشهر المقبلة، بما في ذلك:
• لمحة عامة عن العبء العالمي الحالي لمرض السكري، ومحاولة وضع بعض التوقعات لسيناريوهات مستقبلية محتملة.

• سبل تقديم علاجات ذات نوعية فعالة لمرضى السكري من النمط الثاني ، والسياسات التي يمكن تنفيذها لضمان استمرارية جهود رعاية مرضى السكري.
• مراجعة الدراسات التي قُدمت من مختلف أنحاء العالم للاستفادة قدر الإمكان من العلاجات المبتكرة والفعالة من حيث التكلفة واستراتيجيات الوقاية.
WISH logo.jpg
من جهته قال البروفسور كولاجيوري قائلاً: " ان الاساليب المتبعة حالياً للتعامل مع مرض السكري لاتنسجم مع النمو الاستثنائي لهذا المرض وليست بالاساليب المستدامة، خاصة الاساليب المتعلقة بأنظمة الرعاية الصحية والتي تعد غير جاهزة بشكل كامل للتعامل مع ازدياد معدلات هذا المرض. سيتناول فريق الخبراء وجهات نظر متعددة لبحث هذه الأولوية الصحية العاجلة، وأتطلع للعمل مع مجموعة من كبار الخبراء في العالم، نحرص من خلال هذا المنتدى الى تزويد صانعي السياسات بالأدلة والإرشادات التي يحتاجونها لمواجهة مرض السكري لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية".

من جانبه قال البروفيسور اللورد دارزي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر "ويش"، ورئيس مجلس إدارة معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية التابع لجامعة إمبريال كوليدج: "يعتبر مرض السكري أزمة صحية عالمية كونه يسبب معاناة إنسانية كبيرة، ويلحق أضراراً في القلب والأوعية الدموية والعينين والكليتين والأعصاب، بالاضافة الى آثاره الاجتماعية والاقتصادية المتعددة، خصوصاً في البلدان الفقيرة، تعتبر التحديات التي نواجهها في معالجة مرض السكري، أولوية رئيسية، ويسرني مشاركة البروفيسور ستيفن في هذه المهمة بالنيابة عن "ويش"."

يأتي تعيين البروفيسور ستيفن كرئيس لمنتدى مرض السكري، ضمن حرص مؤتمر "ويش" الى تحسين الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكري على مستوى العالم، وتقديم حلول مبتكرة وفعالة من حيث التكلفة، وتمكين صناع القرار من ضمان وجود رعاية يتم تطبيقها باستمرار حتى يتسنى لجميع المرضى الاستفادة منها.

البروفيسور كولاجيوري هو خبير عالمي في مرض السكري. وقد ركزت أبحاثه على وضع مبادئ توجيهية مستندة الى الأدلة، وتناول الجوانب الاقتصادية للوقاية من مرض السكري ، وتقديم الرعاية لمرضى السكري في البلدان النامية، والعمل على تقييم الأضرار التي يلحقها. وقام بنشر أكثر من 200 ورقة علمية حول مرض السكري. وهو أيضاً عضو في اللجنة الاستراتيجية الوطنية الأسترالية لمرض السكري، ورئيس سابق لفريق الاتحاد الدولي لمرض السكري ومستشار لمنظمة الصحة العالمية. ويعمل حالياً رئيساً لمحرري مجلة أي دي إف (الاتحاد الدولي للسكري)، لأبحاث السكري والممارسة السريرية.

يعتبر مرض السكري احدى مواضيع النقاش لمنتديات "ويش" السبعة " لعام 2015. والتي سيشارك فيها نخبة من أبرز خبراء العالم من رؤساء الدول والوزراء والأكاديميين والأطباء وصانعي السياسات وقادة الأعمال لمناقشة الحلول المبتكرة لمعالجة التحديات الصحية العالمية. بالاضافة الى مناقشته لمرض السكري، سيقوم مؤتمر "ويش" بنشر تقارير حول مواضيع متعددة منها إيصال الرسائل المعقدة بشأن الصحة، وتقديم الرعاية لمرضى السرطان بأسعار معقولة، والخرف والتغطية الصحية الشاملة، والصحة النفسية، ورفاه الأطفال والشباب، وسلامة المرضى.

ويقام مؤتمر "ويش" بمبادرة من مؤسسة قطر ، ويسعى الى نشر أفضل ممارسات الرعاية الصحية من خلال شبكة عالمية من صناع القرار رفيعي المستوى والأكاديميين وقادة الصناعة، بما ينسجم بشكل وثيق مع رؤية مؤسسة قطر المتمثلة في إطلاق قدرات الإنسان، والعمل على إبراز دور قطر الريادي كمركز رائد في الابتكار في الرعاية الصحية.
ينعقد المؤتمر تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، وشهدت القمة الافتتاحية للمؤتمر العام الماضي، مشاركة أكثر من 1000 قادة الرعاية الصحية من حول العالم.
لمزيد من المعلومات عن المنتدى أو القمة لعام 2015، يرجى زيارة هذا الرابط www.wish.org.qa