الصفحة الرئيسية المركز الإعلامي’وايز‘ يكشف عن الدفعة الأولى من منتسبي برنامج الزمالة العالمية الجديد
إظهار جميع النتائج
March 25, 2019

’وايز‘ يكشف عن الدفعة الأولى من منتسبي برنامج الزمالة العالمية الجديد

مشاركة

وقع الاختيار على سبعة عشر فرد من 13 بلدًا تمثل ثقافات وتخصصات متنوعة، للانضمام إلى برنامج الزمالة العالمية الجديد التابع لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم ’وايز‘: برنامج وايز للقادة الناشئين.

ينضمّ البرنامج لأسرة برامج وايز، أحد مبادرات مؤسسة قطر، وهو عبارة عن برنامج جديد للزمالة العالمية يهدف إلى تأهيل الجيل القادم من قادة الأنظمة تعليميًا عبر رفدهم بالأدوات والمهارات وشبكات العلاقات وأساليب التفكير التي يحتاجونها للتأثير إيجابًا على مجتمعاتهم والإسهام في الحوار العالمي الدائر حول القضايا الملحّة في مجال التعليم.

تتراوح أعمار منتسبي البرنامج بين 24 و32 عامًا، وسيشاركون في سلسلة من المساقات التدريبية التعاونية والتفاعلية تركز على عدة قضايا من بينها القيادة الأخلاقية والابتكار الاجتماعي، وتهدف إلى تعظيم دورهم وزيادة تأثيره وتمكينهم من التعاون معًا للتصدي للتحديات الرئيسة التي تجابهها مجتمعاتهم. يقدم المساقات كلٌّ من ’وايز‘ ومنظمة أشوكا، وهي مؤسسة عالمية تكتشف رواد العمل الاجتماعي وتستثمر في رعايتهم.

يستهدف وايز من برنامج الزمالة العالمية الجديد دعمَ المبادرات التعليمية الواعدة وتعزيز أثرها من خلال رعاية المواهب الشابة في مختلف المنظمات والمؤسسات؛ ومن هؤلاء مهنيون شباب يعملون في مؤسساتٍ أعضاء في مجتمع وايز العالمي، ومجموعة من رواد الابتكارات الاجتماعية المشاركين بفعالية في تصميم وتنفيذ المبادرات التعليمية ضمن مؤسساتهم أو في أوساط شبكاتهم المهنية.

وبهذه المناسبة، قال ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر وايز: "برنامج وايز للقادة الناشئين برنامجٌ جديد يروم إتاحة الفرص للابتكار في التعليم وتمكينه؛ وفيه سيعمل وايز مباشرةً مع 17 من القادة الشباب والشابات الذين رشّحتهم مؤسساتهم للانضمام إلى البرنامج، ويوفر لهم التدريب والإرشاد اللازمين لتطوير مبادراتهم التعليمية المهمة ووضعها موضع التنفيذ. ومن بين الدفعة الأولى من أعضاء البرنامج محترفون شباب من منظمة كامفيد (حملة تعليم الفتيات “Campaign for Female Education”)، ومؤسسة مينيرفا بروجيكت (Minerva Project)، ومنظمة هندرِد للتعليم (HundrED)، وبرنامج جينيريشن (الجيل “Generation”). وفي هذا الإطار، تعلّق مبادرة وايز والمؤسسات المذكورة آمالاً عريضة على هؤلاء الشباب والشابات".

يُذكر أن الدفعة الأولى من منتسبي البرنامج سيلتحقون بدورة داخلية في العاصمة الألمانية برلين في الفترة من 21 ولغاية 30 أبريل القادم، حيث سيشاركون في تدريب عملي في تطوير المهارات القيادية والتعليمية. وفي ختام الدورة الداخلية ومساقات تدريبية أخرى على الإنترنت سيتعين على منتسبي البرنامج استكمالها، سيسهمون في تطوير مؤسساتهم عبر تطبيق المهارات الجديدة التي اكتسبوها في المشاريع التي تحددها مؤسساتهم.

لمزيد عن المعلومات حول برنامج وايز للقادة الناشئين، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني http://wise-qatar.org/wise-emerging-leaders .