2016 M12 14

المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

مشاركة
تحتفل المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، يوم الأربعاء المقبل الموافق 21 ديسمبر، باليوم العالمي للغة العربية، الذي يوافق 18 ديسمبر ويؤرخ لقرار الأمم المتحدة عام 1973 بإدراج اللغة العربية، التي ينطق بها ما يناهز 422 مليون شخص، لغة معتمدة فيها.
arabic_learn_building.jpg
وانطلاقاً من أهمية هذا اليوم، الذي يجسّد المكانة التي تتمتع بها اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم ولغة مئات الملايين من الأشخاص، فقد أعدت المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، عضو مؤسسة قطر، برنامجاً حافلاً في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، يتمحور هذا العام حول شعار "تعزيز انتشار اللغة العربية".

وفي هذا الصدد، علّق الدكتور علي أحمد الكبيسي، المدير العام للمنظمة، بقوله: "تُعد اللغة العربية واحدة من ست لغات معتمدة في الأمم المتحدة، وهي لغة القرآن الكريم، ومنارة إشعاع لحضارة عظيمة أثرت العالم بأسره في مجالات الآداب والفنون والعلوم. ومن هنا، فإننا نفخر بالاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وسنسعى من خلاله لتعزيز انتشار هذه اللغة عبر دعمها في المحافل المختلفة، لا سيما الرقمية منها، والارتقاء بها لتكون - كما كانت دائماً - لغة تواكب العصر وتحمل مشعل الحضارة".

ويشارك في الاحتفال نخبة من الأكاديميين والمفكرين المهتمين بتطور اللغة العربية وانتشارها، منهم سعادة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي السبيعي؛ رئيس مجلس أمناء المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، والدكتور علي أحمد الكبيسي؛ المدير العام للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، والدكتور محمد بشاري؛ عميد معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية بفرنسا، والدكتور عز الدين البوشيخي؛ مدير معجم الدوحة التاريخي، والدكتور منتصر الحمد؛ الأستاذ بمركز اللغات في جامعة قطر، فضلاً عن الشاعرين المرموقين؛ محمد إبراهيم السادة ومحمد عبدالباري.

ويتضمن برنامج الحفل كلمة لسعادة رئيس مجلس الأمناء وكلمة للمدير العام للمنظمة، وندوة حول تعزيز انتشار اللغة العربية، وأوبريت لمدرسة سعود بن عبدالرحمن، وأناشيد لطلاب مدارس عمر بن الخطاب والبيان والفلاح الابتدائية، وأمسية شعرية، ويُختتم بمأدبة عشاء.

جدير بالذكر أن المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية قد أُنشئت في عام 2013 بهدف الارتقاء باللغة العربية عن طريق تفعيل المبادرات المتسمة بالإبداع والتميز؛ لتكون لغة تخاطب وبحث وعلم وثقافة. وتدعو المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية جميع المهتمين بتطوير اللغة العربية، والحريصين على انتشارها ورفعتها، أن يشاركوا في الحفل.