الصفحة الرئيسية المركز الإعلامي"ويش" يعقد ورش عمل في جامعة أوكسفورد لاستكشاف الطرق المبتكرة للتعامل مع قضايا الصحة العالمية
May 4, 2019

"ويش" يعقد ورش عمل في جامعة أوكسفورد لاستكشاف الطرق المبتكرة للتعامل مع قضايا الصحة العالمية

مشاركة

: مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، هي مبادرة من مؤسسة قطر، حيث يجتمع المهتمين من قطر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لسلسلة قصيرة من الورش التي تمتد لثلاثة أيام وتختص بمناقشة قضايا الصحة العالمية، وذلك في كلية هاريس مانشستر بجامعة أكسفورد.

شارك أكثر من 80 مندوبًا مدعوًا في جلسات بعنوان "مناهج مبتكرة لرعاية وعلاج الخرف" و"الصحة العقلية للمراهقين وعالم الإنترنت" و"الأعمال الخيرية في الرعاية الصحية". وضمت مجموعة من المشاركين من الأكاديميين والباحثين وممارسي الرعاية الصحية والمبتكرين وممثلي الجمعيات الخيرية والمجموعات المهتمة.

ركزّ اليوم الأول من العروض التقديمية وورش العمل على الخرف، وتضمن عرضًا تقديميًا للدكتور عمر الأجنف، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي في جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، والدكتور رياض مالك، أستاذ الطب بكلية وايل كورنيل للطب – قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر. وأوضح كل من الدكتور الأجنف والدكتور مالك أهمية العمل الرائد الذي يتم تنفيذه في قطر لتحديد العلامات التي يمكن أن تكشف عن الخرف مبكرًا وشرحا كيف يسهم ذلك الكشف - إذا تم في الوقت المناسب - في تحسين الرعاية المستمرة ونتائجها على المدى الطويل.

وقدم ممثلو جمعية مرض الزهايمر الدولية ومقرها المملكة المتحدة في اليوم الأول عرضًا حول الجهود المبذولة التي يتم تنفيذها على مستوى العالم لدعم الأشخاص المصابين بالخرف ولإيجاد علاج.

كما بدأ اليوم الثاني من السلسلة بعرضٍ لنتائج وتوصيات تقرير"ويش" لعام 2019، حول القلق والاكتئاب الذي شارك في تأليفه توماس كانينج، تلته جلسة للدكتور شيخار ساكسينا، أستاذ الصحة العامة الزائر بجامعة هارفارد مدرسة TH Chan للصحة العامة، بعنوان "الصحة العقلية للشباب والتكنولوجيا: الفوائد المستخلصة".

قبل المشاركة في ورش العمل، استمع المندوبون إلى الدكتور إيفو فلايف، من وحدة الرؤى السلوكية بكلية وورويك للأعمال، حول مفهوم نظرية التحفيز، حيث يتم استخدام اقتراحات خفية وغير مباشرة للتأثير على السلوكيات وكيفية استخدامها للتأثير إيجابيًا على الشباب الذين يواجهون تحديات الصحة العقلية.

تضمن اليوم الأخير عرضين حول موضوع التفاعل بين العمل الخيري والصحة العالمية والذي ركز على أفضل السبل لضمان وصول التبرعات المالية إلى الأشخاص المحتاجين .كما قدم الدكتور روبرت والترز، أحد أمناء جمعية أوربيس الدولية الخيرية، نظرة عامة على العلاقة – المعقدة في بعض الأحيان - بين الجهات المانحة والجمعيات الخيرية، وبعدها قدم كيرت شوكر واللواء مايكل فون بيرتيل من منظمة إنقاذ الطفولة نظرة ثاقبة حول كيفية تعامل جمعيتهما الخيرية مع التبرعات على أساس كل مشروع على حدة.

تميزت الأيام الثلاثة بجلسات تفاعلية، تم خلالها تشجيع المندوبين على المشاركة لإبتكار أفكار جديدة مع إمكانية دفع التفكير الإبداعي حول الموضوع المطروح لكل يوم.

بالإضافة إلى "ويش" ومعهد قطر للأبحاث الطبية الحيوية وكلية وايل كورنيل للطب - قطر، تم تمثيل دولة قطر أيضًا من قبل مندوبين من مؤسسة حمد الطبية.

وصرحت السيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لـ "ويش"، متحدثًة بعد الحدث: "هذه هي السنة الثانية التي نجري فيها مناقشات تفاعلية في جامعة أكسفورد، وقد وفرّت العروض التقديمية وجلسات العمل لهذا العام للبحوث التي تجري بقطر من خلال "ويش" رؤى قيمة يمكن استخدامها لتشكيل وتطوير أي جهود استكشافية في المستقبل، والتي سنقوم بتنفيذها في ثلاثة مجالات مهمة ذات أهمية ملحة لمقدمي الرعاية الصحية والأشخاص المسؤولين عن صياغة السياسات في جميع أنحاء العالم".

لمزيد من المعلومات حول "ويش"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.wish.org.qa ، والصفحة الرسمية @WISHQatar على وسائل التواصل الاجتماعي.