إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 29, 2017

مؤتمر "ويش" يشارك في فعاليات اليوم العالمي للتوعية بالتوحد في الشقب

مشاركة
يشارك مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش في فعاليات اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد، التي تقام برعاية وزارة الصحة العامة في قطر في الشقب في الأول من أبريل، وتشهد مشاركة واسعة من الجهات والمؤسسات المعنية في دولة قطر.
null
تهدف هذه الفعاليات لتعزيز الوعي بأعراض التوحد، وهي حالة نفسية تظهر في الطفولة المبكرة، وتتسم عادة بصعوبة في التواصل وبناء العلاقات مع الأفراد. وكانت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر هي أول من اقترح للأمم المتحدة فكرة الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد في العام 2007، ليُطبق دون تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وبدأ الاحتفال الدولي باليوم العالمي الأول للتوعية بمرض التوحد في 2 أبريل 2008.

يُشارك في فعاليات الشقب العديد من الشركاء والمؤسسات الأخرى الداعمة التي تقدم أعمالها حول التوحد. وتتضمن الفعاليات منطقة توعوية وتثقيفية للجمهور العام والعائلات التي تضم أطفالًا مصابين بمرض التوحد، وأنشطة ترفيهية، مثل الرسم على الوجه، وركوب الخيل، وأنشطة عائلية مرحة.

وصرّح الدكتور إجبرت شلنجز، الرئيس التنفيذي لقمة ويش قائلًا: "مؤسسة قطر لديها التزام راسخ نحو الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد وعائلاتهم. ويرجع الفضل لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر وصاحبة فكرة تأسيس مؤتمر ويش، في أن اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد يقدم رسالة من الدعم والتكريم لجميع الناس في دول العالم. واستكمالًا لتقرير سياسات ويش 2016 حول التوحد، نواصل العمل بهذا الالتزام، من خلال المشاريع والبرامج المتنوعة، سواء في دولة قطر أو خارجها. ونشكر كل شركائنا في هذه المبادرة الجليلة".

يحرص مؤتمر ويش، منذ إطلاقه، على تأكيد الالتزام الدائم والراسخ بالتوعية حول قضايا الصحة النفسية وتطوير الأبحاث المعززة بالأدلة لمواجهة التحديات التي تتطلب وضع وتعديل السياسات الصحية مثل الخرف والتوحد. وقد وقّع مؤتمر "ويش"، مؤخرًا، مذكرة تفاهم مع جمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" لإنشاء إطار من التعاون يعزز ثقافة الصحة النفسية في قطر، من خلال تبادل الأفكار والمعلومات وفعاليات التوعية والدراسات الصحية.

يُشارك مؤتمر ويش في الوقت الحالي ضمن مشروع بحثي مشترك مع مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، ومعهد الدوحة الدولي للأسرة، لدعم صحة وسلامة الأطفال المصابين بالتوحد في دولة قطر، مع التركيز بوجه خاص على تطبيق استراتيجية التوحد الوطنية الجديدة، التي تشرف عليها وزارة الصحة العامة، في كل من منظومتي الصحة والتعليم، بالإضافة إلى منظومات الدعم المجتمعية.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.