إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 26, 2017

مؤتمر ويش يشارك في القمة الوزارية العالمية الثانية لسلامة المرضى

مشاركة
يشارك مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" في القمة الوزارية العالمية الثانية لسلامة المرضى، التي يستضيفها وزير الصحة الألماني هيرمان جروهي، في مدينة بون الألمانية، يومي 29 و30 مارس الجاري.
null
وتتميز القمة الوزارية لسلامة المرضى، التي تشترك كل من بريطانيا وألمانيا في تنظيمها وتُعقد في ألمانيا، بأنها مبادرة مشتركة بين وزير الصحة الألماني هيرمان جروهي، ونظيره البريطاني جيريمي هانت، لتبادل الآراء ووجهات النظر مع نظرائهم في جميع أنحاء العالم.

وكان مؤتمر "ويش" قد شارك في القمة الوزارية الأولى لسلامة المرضى 2016، التي عُقدت في لندن، حيث عرض نتائج الأبحاث التي أجرتها شبكة الأنظمة الصحية الرائدة التابعة له أمام كوكبة من المشاركين في القمة من وزراء، وصانعي السياسات، وخبراء الصحة من 15 دولة حول العالم، بالإضافة إلى الدكتورة مارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، وممثلين من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وفي اليوم الأول من القمة المرتقبة، يناقش خبراء الصحة من ألمانيا ودول العالم المختلفة التحديات الحالية التي تواجه سلامة المرضى في الوقت الراهن. وتتناول ورش العمل في القمة تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد كبير من القضايا، مثل الأبعاد الاقتصادية، وعلامات الكفاءة في سلامة المرضى. ومن الموضوعات المطروحة أيضًا على جدول أعمال المؤتمر قضايا جوهرية مثل الصحة المحمولة، وكيفية منع العدوى والتحكم في حالات انتشارها.

وتُعَّدُ سلامة المرضى من القضايا الأساسية التي يركز عليها مؤتمر "ويش"، إحدى المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع خلال عام 2013. وكان "ويش" قد نشر، في عام 2015، دراسة بارزة حول منهج التعامل مع سلامة المرضى بالاعتماد على النظم، وتناولت الدراسة التي أشرف على إعدادها الدكتور بيتر برونفوست من جامعة جون هوبكنز، بوجه خاص، قطاع الدفاع لاستلهام الدروس حول السلامة لتطبيقها في مجال الرعاية الصحية.

وجدير بالذكر أن مؤتمر "ويش" يتعاون مع مؤسسة "ميدستار هيلث"، الكائن مقرها بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في تقديم دورات تدريبية سنوية على سلامة المرضى لأعضاء هيئة التدريس والطلاب من جميع كليات العلوم الصحية في قطر. ويستخدم البرنامج الأكاديمي التدريبي للقيادات الشابة العاملة في قطاع سلامة المرضى دراسات الحالة وأدوات التعلم التفاعلي لكي تقدم لأعضاء هيئة التدريس، وطلاب الطب والتمريض والصيدلة السريرية المبادئ الأساسية لسلامة المرضى التي تغفلها المقررات الجامعية في أغلب الأحيان.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.