إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 21, 2014

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" يعالج مرض الخرف من خلال المشاركة العالمية والمحلية

مشاركة
في مسعاه للتصدي للانتشار المتزايد لمرض الخرف، قام مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" بتعيين مجموعة من الخبراء العالميين للعمل مع قادة من المبتكرين في منطقة الخليج.

مرض الخرف هو تدهور في الوظيفة المعرفية (القدرة على معالجة الأفكار) بنسبة تتجاوز ما يصاحب الشيخوخة الطبيعية، حيث يؤثر على الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على أداء الأنشطة اليومية.

السيد إليس روبنشتاين، رئيس أكاديمية نيويورك للعلوم ورئيس منتدى ويش حول مرض الخرفوالخرف هو أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة والاعتماد على الغير بين كبار السن في جميع أنحاء العالم؛ إذ تقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بمرض الخرف في عام 2010 في أرجاء المعمورة بـ 35,6 مليون شخص. ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 65,7 مليون شخص في عام 2030، وأن يصل إلى 115,4 مليون شخص في عام 2050. كما يُتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط زيادة نسبتها 125% في عدد المصابين بمرض الخرف خلال الـ 20 عامًا المقبلة.

وفي سياق متصل، تم الإعلان عن تعيين السيد إليس روبنشتاين، رئيس أكاديمية نيويورك للعلوم، رئيسًا لمنتدى "ويش" الجديد حول مرض الخرف. وقد تم تكليف فريق الخبراء، تحت قيادة السيد روبنشتاين، بإعداد تقرير مبني على الأدلة لصناع القرار، ليصار إلى عرضه في قمة "ويش" المقبلة في 17-18 فبراير 2015.

ومن المزمع أن يقوم السيد إليس روبنشتاين بقيادة فريق من الخبراء المتميزين من مختلف التخصصات، والذين تم استقطابهم من مختلف أنحاء العالم، للبحث في مرض الخرف وتقديم توصيات حول طرق العلاج والوقاية منه. وعليه فإن المنتدى سيقوم في الأشهر المقبلة باستكشاف مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بمرض الخرف، بما في ذلك:

• استعراض العبء الحالي لمرض الخرف والتوقعات لسيناريوهات المستقبل المحتملة
• التحديات والعوائق الراهنة في معالجة مرض الخرف
• اقتراح حلول مبتكرة تشمل رفع مستوى الوعي العام والرعاية المبتكرة والنماذج المالية والأطر التنظيمية

WISH logo.jpgمن جهته، قال الرئيس التنفيذي لمنتدى "ويش"، ورئيس مجلس إدارة معهد الابتكار في مجال الصحة العالمية التابع لجامعة إمبريال كوليدج لندن، البروفيسور اللورد دارزي أوف دينهام: "يسعدني شخصيًا أننا أطلقنا في الوقت المناسب منتدى متخصص بالقضايا المتمحورة حول مرض الخرف. إن النمو المتسارع للمرض والتكاليف الضخمة المرتبطة بعلاجه هما دليلٌ ساطع على أنه بالفعل أولوية عالمية. ويجب علينا هنا أن نبحث معًا في الطرق الممكنة لتقديم التشخيص المبكر، ومن ثم تقديم الرعاية الأفضل للمرضى، والتخطيط لسياسة علاج أكثر فعالية؛ إذ لا بدّ من بذل كافة الجهود لتحسين الرعاية المقدمة لهذه الشريحة الضعيفة من مجتمعنا."

تعكس مواضيع منتدى "ويش" التحديات الصحية التي تواجه بلدان العالم بشكل عام ولكنها وثيقة الصلة بدولة قطر ومنطقة الخليج بشكل خاص. وتقدر الأبحاث الأخيرة التي أجريت في دولة قطر أن من بين كل 5 أشخاص يوجد شخص يعاني من مرض عقلي. وقد أطلقت قطر في ديسمبر عام 2013 الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية التي حددت الرؤية وخطة خمسية (لخمس سنوات) لتقديم أفضل الخدمات الصحية النفسية الممكنة لمواطنيها، في الوقت الذي تعمل أيضًا على تغيير موقف الأفراد من الأمراض النفسية. ويتم تنفيذ هذه الاستراتيجية برعاية رئيسية من قبل كل من المجلس الأعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.