2017 M05 9

"ويش" يرعى دورة عن أخلاقيات الطب الحيوي في الإسلام

مشاركة
دخل مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، مؤخرًا، في شراكة مع مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بجامعة حمد بن خليفة في قطر، والمعهد الإسلامي للتطوير والبحوث في لندن بالمملكة المتحدة، من أجل دعم دورة دراسية عن أخلاقيات الطب الحيوي في الإسلام، عُقدت يومي 29 – 30 أبريل في العاصمة البريطانية لندن.
null
وتَمثَّل الهدف من هذه الدورة في تناول مختلف المسائل الأخلاقية التي تبرز جنبًا إلى جنب مع مظاهر التقدم السريع في مجال الطب الحيوي وعلاقتها بالدين الإسلامي الحنيف. وتستمر التقنيات الوراثية في تغيير واقع بحوث الطب الحيوي، حيث باتت القضايا الأخلاقية الناجمة عن هذه التقنيات تحدد الأجندة الحالية للبحوث الأخلاقية.

واشتملت مواضيع الدورة الدراسية على الإجهاض، وبحوث الخلايا الجذعية، والتقنيات المساعدة على الإنجاب، والتبرع بالأمشاج، وبنوك الحليب البشري، وزراعة الأعضاء، والإدارة الأخلاقية للنتائج العرضية، والقتل الرحيم، حيث نوقشت جميع هذه المواضيع بالتفصيل، من منظور إسلامي.

ويتخصص مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة في قطر الذي دُشِّن خلال شهر يناير عام 2012، في دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق مع التركيز على الأخلاقيات التطبيقية في مجالات المناهج، والفنون، والبيئة، والاقتصاد، والتعليم، والغذاء، والنوع البشري، والإعلام، والأخلاقيات الحيوية، والهجرة وحقوق الإنسان، والسياسة، وعلم النفس. بدوره، يتميز المعهد الإسلامي للتطوير والبحوث بأنه مؤسسة تُعَّرِف الطلاب والمشاركين بمجموعة واسعة من التخصصات الإسلامية بهدف تحديد وفهم وجسر الهوة بين التقاليد الفكرية الإسلامية والحداثة.

وصرّح الدكتور محمد غالي، أستاذ الدراسات الإسلامية وأخلاق الطب الحيوي في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، ورئيس منتدى "أبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي من منظور الأخلاق الإسلامية" بمؤتمر ويش لعام 2016، قائلًا: "يُعّدُ هذا الحدث مجرد ثمرة من ثمار التعاون طويل الأمد بين مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق ومؤتمر ويش، حيث يطرح نموذجًا مثاليًا للتعاون البناء والمثمر بين المراكز التابعة لمؤسسة قطر. وبفضل هذا النوع من التعاون، تؤدي المعارف المتخصصة التي جرى التوصل إليها هنا في قطر دورًا رائدًا في صياغة مجال ناشئ وواعد لأخلاقيات الطب الحيوي في الإسلام بجميع أنحاء العالم."

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور غالي كان قد استعرض بعض المواضيع الرئيسية في تقرير ويش لعام 2016، حيث أشار إلى الحاجة الماسة لتبني العديد من التوصيات المذكورة في التقرير، ومن أهمها الإفصاح عن النتائج العرضية التي يمكن أن تؤدي إلى تطبيق إجراءات إنقاذ الأرواح القابلة للتنفيذ.

للاطلاع على النسخة الكاملة لتقرير مؤتمر ويش، عضو مؤسسة قطر، لعام 2016 بشأن أبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي من منظور الأخلاق الإسلامية، يرجى الضغط على الرابط التالي: http://bit.ly/2fH1sbn.