الصفحة الرئيسية المركز الإعلامي"ويش" يستضيف الندوة الدولية لتمكين قادة التمريض في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط
May 13, 2019

"ويش" يستضيف الندوة الدولية لتمكين قادة التمريض في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط

مشاركة

رحّب مؤتمر القمة العالمي للإبتكار في الرعاية الصحية (ويش)، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، بممثلين من مختلف دول آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط ، وذلك في ندوة تم عقدها الشهر الماضي، هدفت إلى استكشاف سُبل تمكين قادة التمريض في استخدام بيانات الرعاية الصحية لتحسين ممارسات العمل على المستوى الوطني، وتعزيز الجهود الوطنية لتمكين التمريض و الممرضين.

وقد انضم جيم كامبل، مدير القوى العاملة الصحية في منظمة الصحة العالمية، والدكتور نيكولا رايلي، كبير مسؤولي التمريض في مؤسسة حمد الطبية الى السيدة سلطانة أفضل الرئيس التنفيذي لـ(ويش)، لإفتتاح الندوة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

ومن بين الممثلين رفيعي المستوى الدكتورة رويدا المعايطة ، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي السابقة والمستشارة الخاصة لصاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين من الأردن، والأستاذة شيلا تلو، رئيسة مشاركة في (الحملة العالمية للتمريض الآن) ووزيرة الصحة السابقة في بوتسوانا ؛ وأنيت كينيدي، رئيس المجلس الدولي للممرضين (ICN) ومقره جنيف، سويسرا، ومن بين الدول المشاركة عمان والكويت، كما حضرت وفود من اليمن، والأردن، وباكستان، ونيبال، وكينيا، وغانا، وليسوتو، والسودان.

شهد الحفل أيضاً نخبة من الممرضين القطريين وممثلي وزارة الصحة العامة في قطر، الذين أتيحت لهم الفرصة لتبادل خبراتهم مع زملائهم المندوبين والتواصل مع نظرائهم الإقليميين، بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة (التمريض الآن) في قطر من مؤسسة حمد الطبية ، سدرة للطب (عضو مؤسسة قطر)، مؤسسة الرعاية الصحية الأولية (PHCC) ، مستشفى الأهلي، وجامعة كالجاري في قطر.

تم تطوير برنامج الندوة بواسطة مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية بالتشاور مع مؤسسة حمد الطبية ومنظمة الصحة العالمية. وقد تضمن اليوم الأول من الندوة سلسلة من ورش العمل التي قادها فريق فني من منظمة الصحة العالمية ووفرّت التدريب لقادة التمريض حول كيفية جمع وتحليل البيانات للتأثير بشكل أفضل على عملية صنع القرار على المستوى الوطني.

تضمن اليوم الثاني عرضًا لتقرير مؤتمر القمة العالمي للإبتكار في الرعاية الصحية لعام 2018 حول التمريض والتغطية الصحية الشاملة ، ومناقشة حول فوائد عضوية المجلس الدولي للممرضين ، ونظرة عامة على حملة (التمريض الآن) ومدتها ثلاث سنوات، والتي تم إنشاؤها لزيادة الوعي و التعريف بدور وتأثير الممرضين والقابلات على مستوى العالم.

وقد صرحت آنيت كينيدي بقولها :"يستحق الجميع نفس جودة الرعاية الصحية وأعتبر أن تقرير(ويش) للعام الماضي الذي يستكشف الدور الحيوي الذي تلعبه الممرضات في تقديم تغطية صحية شاملة البداية مادة قيمة يمكن البناء عليه، ولكن يقع الآن على عاتق قادة التمريض في جميع أنحاء العالم مسؤولية دفع الأمور إلى الأمام. ففي كل يوم يساهم الممرضين في انقاذ الأرواح، ويمنح هذا الاجتماع جميع العاملين في مهنة التمريض الفرصة للتفكير في كيفية الترويج لهذه الحقيقة على المستوى الوطني والدولي. "

كما علقت إحدى المشاركات على المستوى المحلي إنعام النعيمي ، مساعد المدير التنفيذي للتمريض لطب الطوارئ في مؤسسة حمد الطبية قائلة: "لقد أتاح لي هذا الاجتماع فرصة عظيمة للتعلم والتواصل مع العديد من النظراء الدوليين. إنني سعيدة لأننا قادرون على مشاركة الطريقة التي تُمنح بها الممرضات في مؤسسة حمد الطبية فرصًا للقيادة ، وكمواطنة قطرية ، فإنني أفخر بعقد هذا الاجتماع الهام في دولة قطر ".

لمزيد من المعلومات حول (ويش) ، يرجى زيارة www.wish.org.qa و @ WISHQatar على وسائل التواصل الاجتماعي.