الصفحة الرئيسية المركز الإعلامي"ويش" وجمعية خيرية بريطانية يُصدران أول دليل عربي للأطباء الذين يعالجون الأطفال المصابين في مناطق الحرب
إظهار جميع النتائج
October 2, 2019

"ويش" وجمعية خيرية بريطانية يُصدران أول دليل عربي للأطباء الذين يعالجون الأطفال المصابين في مناطق الحرب

مشاركة

أصدر مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، وهو مبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، نسخة باللغة العربية من دليل يوفر الرعاية الطارئة للأطفال الذين يعانون من الإصابات نتيجة الانفجارات.

وجاء إطلاق النسخة العربية من دليل "الدليل الميداني لإدارة حلات الأطفال المصابين في التفجيرات" خلال افتتاح معرض نسقه مؤتمر "ويش" في مركز مطافئ الدوحة التابع لمتاحف قطر يوم 1 أكتوبر والممتد إلى 25 أكتوبر، بحضور كوكبة من كبار الشخصيات متضمنة الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير الصحة العامة في وزارة الصحة العامة، وسعادة السيد أجاي شارما، سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى قطر، وسعادة فرانك جيليه، سفير فرنسا المعتمد لدى قطر، وسعادة باسكوالي سالزانو، سفير إيطاليا المعتمد لدى قطر، وسعادة ستيفاني ماكالوم، سفير كندا المعتمد لدى قطر، وممثل رفيع المستوى من السفارة العراقية في قطر.

أُصدر هذا الدليل للمرة الأولى من قبل منظمة "أنقذوا الأطفال"، التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، بالتعاون مع إمبريال كوليدج في مايو 2019، وذلك قبل أن يتم إصدار النسخة العربية من دليل الأطباء الذين يعالجون الأطفال المصابين، بدعم من معهد الترجمة التحريرية والفورية في جامعة حمد بن خليفة، وقامت "ويش" بطباعتها. ويُعد هذا أول دليل ميداني على الإطلاق باللغة العربية مُصمم خصيصًا لدعم العاملين في الرعاية الصحية الذين يتعاملون مع الإصابات الكبيرة التي يتعرض لها الأطفال في مناطق النزاع، وكذلك الأطفال الجرحى في مناطق ما بعد الصراع، حيث تنتشر الألغام الأرضية.

حضر إطلاق النسخة العربية من الدليل كل من الدكتور مالك نظام الدين، طبيب الأطفال والمدير الطبي لمنظمة "دعم سوريا"، والطبيب البريطاني بول ريفلي، رئيس مشارك " الدليل الميداني لإدارة حلات الأطفال المصابين في التفجيرات ".

وخلال الأسابيع المقبلة، ستوزع منظمة "أنقذوا الأطفال" نسخًا من الدليل عبر شبكتها في بلدان مثل اليمن وسوريا والعراق وليبيا.

ويُعد التعاون بين "ويش" و"أنقذوا الطفولة" جزءًا من شراكة طويلة الأمد بين مبادرة مؤسسة قطر والجمعية الخيرية. وفي شهر نوفمبر من العام الماضي، عُرض نموذج أولي من دليل الأطباء الذين يعالجون الأطفال المصابين من قبل منظمة "أنقذوا الأطفال"، وذلك خلال انعقاد مؤتمر ويش 2018 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

ويقوم معرض "الأبعاد الفنية لعالم أكثر صحة" بعرض صور لأشخاص يتعاملون مع القضايا الصحية في أوضاع النزاعات، فضلاً عن رسومات أنتجها أطفال الروهينجا النازحون الذين يعيشون حاليًا في مخيمات اللاجئين في بازار كوكس في بنغلاديش، كجزء من مبادرة "أنقذوا الأطفال" بالعلاج عن طريق الفن. من جانبه، قال نك برادشو، مدير الشراكات في "ويش": "منذ أن شاهدنا النموذج الأولي الإنجليزي للدليل في قمتنا قبل نحو عام، صممنا على أداء دور في إيصال هذا المنشور المهم إلى أيدي الأطباء والممرضين الناطقين بالعربية".

وأضاف: "أصبح المدنيون هم ضحايا الحرب أكثر من الجنود، حيث يواجه الأطفال قدراً لا يُحتمل من المعاناة. فمثل هذا الدليل لا ينبغي أبدًا أن يكون موجودًا؛ لكن للأسف، هناك حاجة له الآن في العديد من النقاط الساخنة".

بدوره، قال الدكتور ريفلي: "منذ إصدار النسخة الإنجليزية من الدليل، تلقينا طلبات عاجلة من فرق طبية في الشرق الأوسط تبحث عن نسخة عربية. نشعر بالامتنان تجاه "ويش" والمترجمين في معهد الترجمة التحريرية والفورية لمساعدتنا في إنشاء دليل يُمكن استخدامه كأداة فعالة لإنقاذ حياة الشباب في جميع أنحاء العالم العربي".