2018 M09 7

مؤسسة قطر تشارك في اجتماع منظمة الصحة العالمية بالسنغال

مشاركة
شارك مؤتمر القمة للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في الدورة 68 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا في داكار، السنغال، حيث تمت دعوة ممثلين من (ويش) إلى اجتماع اللجنة في السنغال من قبل الدكتورة ربيكا ماتشيديزو مويتي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، وذلك للتعرف على التحديات الصحية الملحة التي تواجه المجتمعات في جميع أنحاء القارة، وكذلك للاطلاع على الجهود المبذولة لمكافحة ومحاربة الأمراض المهددة للحياة، مثل الملاريا والإيبولا وعدد من الأمراض المدارية المهملة.
Image 1.jpg
وحضر الاجتماع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا وزراء الصحة ووفود وزارية من47 بلدًا، حيث ترأس الحضور رئيس جمهورية السنغال، السيد ماكي سال، إلى جانب الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الذي افتتح الاجتماع. وقد ناقش المشاركون فيه ما ينبغي القيام به للحدّ من انتشار الأمراض غير المعدية في جميع أنحاء القارة، مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على قصص النجاح الأخيرة، مثل الإعلان عن عدم ظهور أي حالات موثقة جديدة للإصابة بفيروس شلل الأطفال في أفريقيا على مدى عامين.
Image 2.jpg
وقد قام فريق ويش برئاسة السيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لـ"ويش"، باطلاع الوزراء ومندوبي الدول المشاركة على قمة (ويش) المقبلة التي من المقرر أن تنعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات خلال يومي 13-14 نوفمبر المقبل. هذا واجتمعت السيدة سلطانة أفضل، مع سعادة السيد سريع علي القحطاني سفير دولة قطر لدى جمهورية السنغال، لاطلاعه على أهم المواضيع التي تمت مناقشتها في اجتماع منظمة الصحة العالمية، والجهود المهمة التي يقوم بها (ويش) خلال هذا الاجتماع، إلى جانب تعرف فريق ويش على المشاريع المختلفة التي تقوم دولة قطر بدعمها في السنغال.

وقالت السيدة سلطانة أفضل: "نحن سعداء بحضورنا ومشاركتنا في هذا الحدث الهام، كما أننا نفخر بدعوتنا كمراقبين رسميين من قبل الدكتورة ربيكا ماتشيديزو مويتي، التي أبدت اهتماماً خاصاً بالقمة وأتاحت لنا الفرصة لاطلاعها على الموضوعات التي سيتم طرحها خلال مؤتمر قمة (ويش) المقبل، وقبولها دعوتنا لحضور أعمال القمة في نوفمبر المقبل".
Image 3.jpg
وأضافت "وفّر لنا اجتماع السنغال فرصة ثمينة للتعرف بصورة مباشرة على الجهود المبذولة في جميع أنحاء أفريقيا لتحسين الرعاية الصحية. كما مكننا أيضاً من التواصل مع الوزراء والمندوبين المشاركين وتسليط الضوء على جهود ويش والإجابة على أي تساؤلات حول القمة. حيث نتطلع إلى الترحيب بالعديد من الوزراء والمشاركين الذين كان لنا الشرف أن نجتمع بهم في داكار في قمتنا بالدوحة نوفمبر المقبل".

هذا ومن المزمع أن تجمع قمة ويش 2018 قادة عالميين في مجال الرعاية الصحية، لإلقاء الضوء على التحديات الصحية الملحة في العالم ومناقشة سبل معالجتها، وستضم القمة تسع منتديات بحثية، بإدارة خبراء دوليين بارزين في المجال الصحي. كما سيتخلل المنتديات التسع، جلسات للبحث في الموضوعات التي تغطي الجوانب الطبية والأخلاقية والتكنولوجية والإنسانية للرعاية الصحية.

أصبحت قمم (ويش) التي تعقد كل سنتين في الدوحة، واحدة من أبرز القمم المدرجة على جدول الفعاليات العالمية في مجال الرعاية الصحية، والتي يتطلع للمشاركة فيها آلاف الأخصائيين من صانعي السياسات والأكاديميين والخبراء رفيعي المستوى. ومن هنا ندعو جميع السادة أعضاء الوفود المشاركين في أعمال قمة (ويش 2018) لتسجيل أسماءهم عبر موقعنا الإلكتروني