إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

September 21, 2015

مؤتمر "ويش" يضع خبراته في خدمة مرضى السرطان

مشاركة
يشارك مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، وهي مبادرة عالمية أطلقتها مؤسسة قطر، في منتدى آباك 2015، أحد أهم منتديات الرعاية الصحية في منطقة آسيا – المحيط الهادئ.
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية ويش
وستدور فعاليات هذا المنتدى ما بين 23 و25 سبتمبر بمدينة أوكلاند النيوزيلندية.

ويستعرض خبراء "ويش" في هذا المؤتمر دراسة بعنوان "رعاية صحية بكلفة معقولة لمرضى السرطان" في سياق جلستين يوم 24 سبتمبر.

ويحضر المنتدى نخبة من الخبراء في مجال الرعاية الصحية، كالسيد إيجبرت شيلينجز، الرئيس التنفيذي لمؤتمر "ويش"، والبروفسور روبرت توماس، المستشار الرئيسي حول مرض السرطان في قسم فيكتوريا للصحة والخدمات الإنسانية، والسيد جانلوكا فونتانا، مدير مركز السياسة الصحية في إمبريال كوليدج.

كما يشهد المؤتمر تنظيم 42 جلسة مختلفة يلقي خلالها 130 متحدثاً محاضراتهم، ومن بينهم أسماء لامعة في عالم الصحة والطب كروبي واكس، والبروفسور تشارلز فنسنت، والبروفسور جوناثان جراي، والسيد إيتاي تالجام.

يعتبر السرطان أولوية عالمية في مجال الرعاية الصحية، حيث تشير الإحصاءات إلى وفاة 8.2 مليون شخص بهذا المرض عام 2012، كما أصيب به في العام عينه نحو 14.1 مليون. وقد سجلت الإحصاءات زيادة عدد الوفيات بنسبة 10% خلال أربع سنوات فقط، فيما ازدادت كلفة علاج هذا المرض إلى زهاء 300 مليار دولار عالمياً كل عام.

وتجدر الإشارة في هذا السياق أن 50% من حالات السرطان الجديدة و3/2 حالات الوفاة تقع في البلدان الفقيرة أو المتوسطة الدخل. ومن هنا، فإنه من الواضح بأن كلفة علاج هذا المرض باتت باهظة لمعظم المصابين به، كما أنه يشكل عبئاً كبيراً ترزح تحته غالبية الحكومات.

وسيقدّم البروفيسور توماس، الذي سبق له أن قاد جهود "ويش" البحثية في نشر دراسة "رعاية صحية بكلفة معقولة لمرضى السرطان"، توصيات عملية من شأنها مساعدة صناع القرار على تقليص الكلفة وضمان رعاية صحية عالية الجودة لمرضى السرطان.

ويهدف منتدى آباك لتفعيل عمل خبراء الرعاية الصحية لإحداث التغيير المنشود، حيث استقطبت نسخة العام الفائت بمدينة ملبورن الأسترالية نحو 1500 مندوب، من بينهم مدراء رفيعي المستوى، ورؤساء مجالس الإدارة، وصناع القرار، وأخصائيين يعملون على تطوير الرعاية الصحية في سائر أرجاء آسيا – المحيط الهادئ.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا