2016 M11 6

"ويش" يعلن عن الفائزين في معارض الابتكارات

مشاركة
أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، "ويش"، عن الفائزين العشرين في المسابقة التي نظمها لاختيار المشاركين في معارض الابتكارات المقامة على هامش فعاليات قمة "ويش" 2016، والمزمع انعقادها من 29 وحتى 30 نوفمبر.
Image 1.jpg
وتتضمن المشاريع الفائزة في مسابقة "ويش" لمعارض الابتكارات لهذا العام الحلول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد. وسيستعرض المبتكر محمد عمران، نظاماً حاسوبياً بمسمى "الاستجابة الرقمية عبر الذكاء الاصطناعي"، يعمل على فرز وتصنيف رسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بحالات الطوارئ والكوارث والأزمات الإنسانية. وقد تم تطوير النظام بالتعاون مع منظمة اليونيسف.

وعلّق المبتكر محمد عمران على أهمية النظام، بالنظر إلى انتشار الهواتف الذكية وتضخم مواقع التواصل الاجتماعي بالبيانات المرسلة من قبل المستخدمين، بالقول: "يمكننا توظيف هذه المعطيات الرقمية الهامة في جهود الإغاثة وإدارة الأزمات وتحليل البيانات، فضلاً عن دعم البحوث المتعلقة بالأمراض والأوبئة وما إلى ذلك. وقد طوّرت هذا النظام بالعمل مع فريقي في معهد قطر لبحوث الحوسبة، حيث اجتهدنا في إيجاد الحلول التكنولوجية والحاسوبية الجديدة من أجل استخراج المعلومات العملية والهامة من مواقع التواصل الاجتماعي، وتوظيفها في عمليات صناعة القرار الملحّة. ويجمع النظام بين الذكاء البشري وتقنيات الذكاء الاصطناعي، بهدف التصدي للتحديات العملية الناجمة عن حالات الطوارئ الجماعية والأزمات الصحية".

وسوف تُستعرض أحدث الابتكارات الصحية من مختلف أنحاء العالم ضمن مجريات مؤتمر "ويش" 2016، سيما تلك المتعلقة بتصميم وتنفيذ وتمويل المشاريع الصحية، بمشاركة عدد من المبتكرين الشباب، بالإضافة إلى التنويه بإنجازات القادة في قطاع الرعاية الصحية ممن هم دون سن الثلاثين.

كما سيتضمن برنامج المؤتمر تسعة منتديات بحثية تسلط الضوء على أكبر التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية حول العالم، سيما تلك المتعلقة بالصحة السكانية، والعلاج الدقيق، والفوائد الاقتصادية المترتبة على الاستثمار في القطاع الصحي، ومسؤوليات العناية الصحية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتوحد، والحلول المعتمدة على علم السلوكيات، وأبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي من منظور الأخلاق الإسلامية، والقوى العاملة في قطاع الرعاية الصحية. وسيُدير الندوات نخبة من المختصين العالميين. كما سيصدر "ويش"، وللمرة الأولى، تقريراً مفصلاً حول تأثير المبادرة محلياً وعالمياً فيما يخص المواضيع التي تم طرحها ضمن سياق المؤتمر، مثل مرض السكري وسلامة المرضى.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا