إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 16, 2016

"ويش" يعلن عن منتدى وتقرير المجتمعات السكانية الصحية في قمته المقبلة

مشاركة
يعكف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحة "ويش"، إحدى المبادرات العالمية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، على تنظيم منتدى المجتمعات السكانية الصحية والتقرير الخاص به، وذلك خلال نسخة هذا العام من قمته الدورية التي ستعقد في دولة قطر في الفترة من 29 إلى 30 نوفمبر 2016.
Image 1.JPG
ويسعى منتدى وتقرير المجتمعات السكانية الجديد إلى تعريف مفهوم الصحة السكانية، وشرح مسوّغات وجود استراتيجية تتناولها وتتصدى لها، واقتراح قائمة بالإجراءات التي يجب على صانعي السياسات اتخاذها لتعزيز الصحة السكانية. كما من المؤمل أن تقترح الورقة البحثية، عبر مناقشة عدد من الدراسات العينية التي تستند إلى مبادرات يقودها المجتمع المحلي وأصحاب العمل، ونظم الرعاية الصحية والمقاربات المعتمدة على مستوى المدن، إطار عمل لاستراتيجية إدارة الصحة السكانية من شأنه أن يُترجَم على أرض الواقع إلى توصيات لسياسات قابلة للتنفيذ.

ومن بين الموضوعات التي سيغطيها التقرير أهمية التكنولوجيا والابتكار في تعزيز الصحة السكانية، سواء في البلدان المنخفضة أو المرتفعة الدخل، والطريقة التي غيّرت التكنولوجيا من خلالها كيفية تقديم الرعاية الصحية في بعض البلدان، إضافة إلى تحديد التدخلات الصحية الممكنة التي تترك أثرًا على المَديين القصير والطويل. كما سيناقش الباحثون كيف أن السياسات الوطنية في أي بلد يمكن أن تلعب دورًا هامًا في تعزيز الصحة السكانية.

بالإضافة إلى كونها ملتقى للآلاف من واضعي السياسيات والأكاديميين والمهنيين المرموقين، تطورت مبادرة "ويش" أيضًا لتصبح منصة رئيسية لنشر الابتكار وأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية، كما أنها تتماشى مع رؤية مؤسسة قطر لتعزيز دور قطر الريادي كمركز ناشئ للابتكار في مجال الرعاية الصحية والسعي في الوقت ذاته لإطلاق قدرات الإنسان.

وإلى جانب عقد منتديات حول البحوث الحديثة في السياسات الصحية، من المقرر أن تنظّم القمة معرضًا للابتكارات من كافة أنحاء العالم، تبرز فيه عملية صياغة التصميم والتسليم وتمويل الرعاية الصحية، فضلاً عن تسليط الضوء على لفيفٍ من المبدعين الشباب، الذين يمثلون قادة الرعاية الصحية الناشئة تحت سن الثلاثين ولديهم إسهامات في الصحة العالمية تستحق التقدير على نطاق واسع.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا