إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 16, 2019

كجزء من المبادرة العالمية "التمريض الآن" تستضيف مبادرة ويش ومؤسسة حمد الطبية برنامج التدريب القيادي للممرضات القطريات

مشاركة

نظم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، برنامجًا تدريبيًا يهدف إلى مساعدة الممرضات القطريات على تطوير الكفاءات القيادية وتمكينهم بالمهارات التي ستساعدهم على لعب دور أكثر ديناميكية في نظام الرعاية الصحية المتوسع في قطر.

شكل البرنامج التدريبي الذي قدمه خبراء دوليون ومحليون في مجال التمريض جزء من حملة "التمريض الآن" العالمية التي تهدف إلى تعزيز التمريض وكفاءة الممرضات، وأقيم البرنامج بدعم من مؤسسة حمد الطبية لمدة أربعة أيام في مدينة حمد الطبية.

افتتح البرنامج التدريبي من قبل الرئيسيين المشاركين لحملة "التمريض الآن قطر" السيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لمبادرة ويش، والدكتورة نيكولا ريلي، كبير مسؤولي التمريض بمؤسسة حمد الطبية. وشارك في البرنامج أيضًا عدد من الداعمين الرئيسيين لبرنامج "تمريض الآن قطر"، بما في ذلك كبار الممرضين من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومركز سدرة للطب، والمستشفى الأهلي، وجامعة كالجاري في قطر.

وعلّقت السيدة سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لمبادرة "ويش"، بالقول: "في قمتنا الأخيرة التي أقيمت في نوفمبر الماضي، تم اختيار التمريض كأحد الموضوعات الرئيسية للبحث. وأشار تقرير ويش الدولي عن التمريض إلى وجود نقص هائل في الممرضات والقابلات المؤهلات في العالم، وأن الممرضات يلعبن دورًا هامًا في طليعة الجهود الرامية إلى توفير تغطية صحية شاملة على مستوى العالم ولكنهم يشعرن بقيمة أقل من غيرهم في نظم الرعاية الصحية.

"بمجرد انتهاء مؤتمرات ويش السابقة، نبدأ بالعمل بشكل وثيق مع شركاء في قطر وحول العالم لمعرفة أين يمكن تنفيذ الوصايا السياسية التي تقدمها بحوث ويش وأين يمكن الترويج لها. نحن حريصون دومًا على دعم جهود قطر لبناء القدرات وإظهار أفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية ونقدر استعداد القادة في نظام الرعاية الصحية في قطر للعمل معنا. لذا يسعدنا إتاحة الفرصة لتطوير برنامج مصمم لمساعدة قادة التمريض القطريين على تعزيز مهاراتهم القيادية".

وشرحت الدكتورة نيكولا ريلي كيفية دعم هذه المبادرة الجهود الوطنية لتطوير المهنيين العاملين في قطاع الرعاية الصحية القطريين وتزويدهم بالمهارات المناسبة للتقدم الريادي: "إن قادة التمريض المحليين لدينا متحمسين لتعزيز الهوية المهنية الوطنية للتمريض في قطر، وقد أظهروا اهتمامًا كبيرًا بتطوير مهاراتهم للمساهمة في رفع معايير الرعاية التمريضية والقبالة. هذا البرنامج التدريبي رائع للمجموعة العليا من الممرضات والقابلات، وتركيزنا الجماعي الآن على أن نكون سباقين في أن نضع التعلم موضع التنفيذ لنفيد مرضانا".

وقد تم تقديم البرنامج التدريبي من قبل الدكتورة كاثرين هناواي، استشاري الصحة العالمية، حملة "تمريض الآن"، والبروفيسورة شارلوت مكارل، رئيس التمريض في إيرلندا الشمالية. بالإضافة إلى بعض الخبراء المحليين الذين قدموا البرنامج مثل الدكتورة نبيلة المير، نائبة رئيس قسم الرعاية والتمريض المستمر، مؤسسة حمد الطبية، والسيدة مريم المطاوعة، المدير التنفيذي لمستشفى التمريض الرميلة، مؤسسة حمد الطبية، والدكتور ستيفن بومونت، المدير التنفيذي للتمريض، مستشفى حزم مبيريك العام، مؤسسة حمد الطبية، والدكتورة ديبورا وايت، عميد جامعة كالجاري في قطر.

شارك أكثر من 40 ممرضة في ورشات العمل والأنشطة التفاعلية الأخرى التي تم اختيارها للمساعدة في دعم التزام القيادة القطرية لبناء القدرات الحيوية والاستدامة عبر قطاع الرعاية الصحية. وقد تعهد الشركاء المحليون المتنوعون لحملة "التمريض الآن قطر" بالعمل معًا للمساعدة في تحديد المجالات التي يمكن أن يكون فيها نهج موحد مفيد تجاه قضايا مثل التوظيف والتطوير الشخصي، وإلقاء الضوء على الدور الذي تلعبه الممرضات في الحفاظ على صحة السكان