إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

February 9, 2019

"وايز" يشارك في الحوار العالمي حول "مستقبل التعليم" في البرلمان الأوروبي

مشاركة

شارك مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، وهي مبادرة من مؤسسة قطر، في حلقة نقاشية أقيمت داخل البرلمان الأوروبي في بروكسل، تهدف إلى مناقشة أهمية تزويد الشباب بالمهارات المطلوبة ليصبحوا قادة مبدعين، وقادرين على مواجهة تحديات القضايا المعاصرة في التعليم، من خلال العمل معًا من أجل عالم أفضل.

وبدعم من أكاديمية القيادة الإفريقية، جمع هذا المؤتمر الذي استمر ليومٍ واحد مبتكري التعليم العالميين والذين سعوا إلى إعادة تصور التعليم القيادي، الذي يركز على النماذج التقليدية ويناقش أهم النماذج التعليمية الناجحة في جميع أنحاء العالم.

قدمت الدكتورة أسماء الفضالة، رئيس قسم البحوث في "وايز" حلقة نقاشية حول أهمية توفير البيئة المناسبة لتحسين مستقبل التعليم تحت عنوان "إعادة تصميم التعليم القيادي"، والتي شارك فيها كل من السيد أروشا رحمن، الوزير السابق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في باكستان، والسيدة آنا موليرو، رئيس المكتب الحكومي التعليم للجميع في إسبانيا.

وحول أهمية تسليط الضوء على دور صنّاع السياسات في تطوير نظام شامل قادر على مساعدة المعلمين في صياغة تصور جديد للتعليم، قالت الدكتورة الفضالة: "يجب على صنّاع السياسات خلق بيئة تمكينية وغرس ثقافة تحفز على المخاطرة، حيث يستطيع المعلمون والمتعلمون اكتشاف حلول مبتكرة". وأشارت أيضًا إلى أن الحكومات تحتاج إلى تحديد الأولويات والاستثمار في أنشطة التطوير المهني في البيئات المدرسية والتركيز على فعالية الممارسة.

كما أكدت الدكتورة أسماء الفضالة خلال المناقشة على أن الابتكار في التعليم يعدّ الطريقة الأمثل لبناء قدرات المُعلمين، وبالتالي تحسين العملية التعليمية للطلاب.