إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

February 21, 2019

منتدى "وايز@باريس" ينعقد تحت عنوان "مستقبل التعليم: دعم مجتمعات التعلم"

مشاركة

استضاف مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر، المنتدى الإقليمي السادس "وايز@باريس"، تحت عنوان "مستقبل التعليم: دعم مجتمعات التعلم".

وقد أقيم المنتدى الإقليمي "وايز@باريس" يومي 20 و21 فبراير 2019، تحت رعاية فخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ وجمع أكثر من 800 مشارك من قادة الفكر والمختصين في التعليم والمبتكرين، وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية لمناقشة وتعزيز مجتمعات التعلم الحالية والمستقبلية، كما كشف عن محاور مؤتمر "وايز" المقرر عقده في الدوحة نوفمبر القادم.

في اليوم الأول من منتدى "وايز@باريس"، أتيحت الفرصة للمشاركين لبدء رحلة التعلم الخاصة بهم من خلال المشاركة في المناقشات والجلسات التفاعلية حول مستقبل التعلم التي ينظمها مؤتمر "وايز" بالتعاون مع شركائه في مواقع مختلفة بالعاصمة الفرنسية باريس، بما في ذلك مركز الأبحاث والتخصصات المتعددة، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومعهد العلوم السياسية، و"بيكسيس وأشوكا" من حاضنة الأعمال "إستاسيون إف"، وتشمل الأنشطة ورش العمل والحلقات النقاشية وجلسات المائدة المستديرة.

بات مؤتمر وايز منصة ضرورية للتأكيد على أهمية التعليم، ومنبر حوار عالميّ يهدف إلى تطوير الحلول للتحديات التعليمية المعاصرة وابتكار أفكار جديدة. وقد أضحت هذه المنصة بمثابة مجتمعًا عالميًا مزدهرًا، يتميز بتعددية القطاعات المشاركة فيه، واستمراريته في توفير فرص إطلاق نقاشات هادفة

وفي اليوم الثاني للمنتدى الذي عُقد في قصر طوكيو بباريس، قام المشاركون بالتواصل فيما بينهم من خلال مجموعة من الأنشطة التفاعلية، واستكشاف المزيد من الموضوعات الرئيسة مثل "إعادة النظر في التعليم من الروضة إلى الصف الثاني عشر"، و"تمكين المُعلمين وقادة التعليم"، و"استقراء العمل المستقبلي" و"إرساء المواطنة العالمية".

افتتح اليوم الثاني من المنتدى السيد عمران الكوراي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر الدولية. وفي هذه المناسبة، قال: "بات مؤتمر وايز منصة ضرورية للتأكيد على أهمية التعليم، ومنبر حوار عالميّ يهدف إلى تطوير الحلول للتحديات التعليمية المعاصرة وابتكار أفكار جديدة. وقد أضحت هذه المنصة بمثابة مجتمعًا عالميًا مزدهرًا، يتميز بتعددية القطاعات المشاركة فيه، واستمراريته في توفير فرص إطلاق نقاشات هادفة".

وأضاف السيد عمران الكوراي: "إن فعاليات منتدى "وايز@" هي عبارة عن سلسلة من المؤتمرات التي تقام محليًا وإقليميًا وذلك تمهيدًا لانعقاد قمة مؤتمر "وايز" كلّ عامين. وقد تم تصميم هذا النموذج بهدف توفير أنشطة تفاعلية تقام على مدار يومين بمشاركة خبراء مؤتمر "وايز"، وذلك من أجل تعزيز تبادل التجارب بين الخبراء العالميين في قطاع التعليم. وبهذا، نكون قد تمكّنا من نقل تجربة مؤتمر قمة "وايز" في جولة حول العالم بفضل دعم شركائنا المحليين".

وضمّت قائمة المتحدثين الدكتورة ماجي أديرين بوكوك، حاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية (MBE)، وهي عالمة فضاء وتشارك في تقديم برنامج The Sky At Night (السماء ليلاً) الذي تقدمه هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، والسيد نيكولاس ساديراك، مؤسس كلية علوم الحاسوب الفرنسية 42.

صورة 1 من 3

ومن جانبه، قال السيد السيد ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز": "نحن نؤمن أن أفكارنا المستقبلية لها أهمية في مجال التعليم. فمن خلال هذه الأفكار، يمكننا معالجة التحديات والفرص التي تفرضها التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وأتمتة مكان العمل بشكل استباقي. ونحن بحاجة إلى اغتنام هذه اللحظة لإعادة التفكير في معنى أن تكون إنسانًا".

وأضاف: "نحن فخورون بالإعلان عن المحور الرئيسي الذي سيدور حول التعليم فيما مضى، والتعليم الحالي، وعلاقة التعليم بالإنسانية، والذي سيتم تسليط الضوء عليه في قمة وايز المقبلة، والذي ستُعقد في شهر نوفمبر المقبل".

ومن المقرر أن تُعقد قمة " وايز" التي تعقد كل عامين، من 19 وحتى 21 نوفمبر، في دولة قطر، وستجمع مجموعة من قادة الفكر والمختصين في التعليم والمبتكرين، لمناقشة الأفكار ومشاركتها والتعاون في العمل الإبداعي في التعليم. وقد انعقدت فعاليات منتديات "وايز" الإقليمية السابقة في كل من أكرا، وبكين، ومدريد، وتونس، وأخيرًا في مدينة نيويورك الأمريكية خلال أسبوع الأهداف العالمية للأمم المتحدة في شهر سبتمبر من العام المنصرم. ويجري انعقاد هذه الفعاليات الإقليمية بالشراكة مع الأطراف المعنية لدفع عجلة التحول في التعليم بمساعدة القادة من صنّاع التغيير وأصحاب النفوذ وذلك بهدف إحداث تأثير ملموس في النظام التعليمي العالمي.

ولمزيدٍ من المعلومات حول منتدى "وايز@باريس"، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.wise-qatar.org/paris-education-futures