إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 24, 2019

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم يشارك في تنظيم مؤتمر دولي حول الذكاء الاصطناعي والتعليم

مشاركة

شارك مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، في تنظيم النسخة الثانية من مؤتمر "Curiosity Conference" حول الذكاء الاصطناعي والتعليم في مسعىً لاستقطاب الخبرات التعليمية من قطر وشتى أنحاء العالم إلى جمهور المتابعين في وادي السيليكون، وذلك بالتعاون مع شركة الروبوتيات "RoboTerra" التي تتمحور رسالتها حول تحفيز الابتكار والإبداع العلمي والتقني عند الأطفال.

تضمن المؤتمر طاولة مستديرة لمناقشة العلاقة بين الإنسان والتكنولوجيا من خلال سرد القصص التخيلية، اعتمادًا على مَلكة الخيال بغية تناول القضايا، واستكشاف الفرص ذات الصلة بالتكنولوجيات الناشئة وتأثيراتها على منظومات التعليم في المستقبل. وسلَط النقاش الضوء على أوجه انعدام المساواة في المجتمعات التي تكافح من أجل مواكبة التطورات التكنولوجية، والعوامل التي تقف حائلاً بين هذه المجتمعات وبين إحرازها التقدم.

وتعليقًا على هذه النقاشات، صرّح ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لـ"وايز"، قائلاً: "لا نزال في المراحل الأولى لتحديد سبل الاستفادة من التكنولوجيا ودمجها في التعليم، ومعرفة الاتجاه الذي يمكن أن ندفع بالتكنولوجيا صوبه لرسم ملامح مستقبل أكثر إشراقًا."

وقد تضمن المؤتمر أيضًا طائفة متنوعة من ورش العمل والجلسات النقاشية التي تناولت موضوعات من قبيل تصميم حلول تكنولوجية أخلاقية وشاملة للجميع، والتعليم في حقبة الذكاء الاصطناعي، وإعادة تصور نظم التعلم، وإعادة تعريف المهارات اللازمة لمواكبة مستقبل الذكاء الاصطناعي. كما شارك في المؤتمر السيد ستيف جيرفيتسون، المدير الإداري والمؤسس لشركة "Future Ventures"، وقد أطلع الحضور على قصص ملهمة من شركة "SpaceX"، وهي شركة أمريكية خاصة لصناعات الفضاء والطيران والنقل الفضائي؛ إذ تخطط هذه الشركة لإطلاق تقنيات الاتصال واسع النطاق في شتى أنحاء العالم، من أجل مساعدة المجتمعات الناشئة على تحقيق قفزات ملموسة في دفع عجلة التنمية وتوفير التعليم النوعي.

وفي إطار جولته بالولايات المتحدة، وقبيل انعقاد مؤتمر "Curiosity Conference"، شارك وايز في المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس والعشرين للأمريكتين الذي انعقد في ميامي، حيث أسهم في تيسير السبل لإبرام شراكات استراتيجية بين الشركاء القطريين والأمريكيين.

وشارك وايز أيضًا في مؤتمر جامعة ولاية أريزونا ووادي السيليكون العالمي "ASU GSV" في سان دييجو – وهو مؤتمر القمة الرائد عالميًا في مجال التعليم والقوة العاملة – حيث انعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار "آفاق أرحب لقدرات الإنسان". واختتم وايز جولته بحضور مؤتمر جمعية التعليم الدولي والمقارن في سان فرانسيسكو حيث عرض نتائج أبحاثه على التعليم الثانوي في غرب إفريقيا.

وقد أسهمت جولة وايز بالولايات المتحدة في تكوين رؤى معمقة وقيمة حول الابتكارات التعليمية التي يفرزها وادي السيليكون وغيره من مراكز الابتكار في مختلف أرجاء البلاد. وسوف تشكل هذه الموضوعات إضافة ثرية للمناقشات المرتقبة في قمة وايز المزمع انعقادها هذا العام خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر بالعاصمة القطرية الدوحة.