إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

June 21, 2016

"وايز" يستضيف جلسة نقاشية حول إصلاح نظم التعليم

مشاركة
استضاف مؤتمر القمة العالميّ للابتكار في التعليم "وايز"، مؤخرًا، جلسة نقاشية في العاصمة الإسبانية، مدريد، لدعم القادة الدوليين من أجل إيجاد أنجع السبل لدفع عجلة الابتكار في نظم التعليم. وقد سلّطت الجلسة الضوء على التوصيات التي وردت في تقرير بحثي صدر عن وايز بعنوان "القيادة المبدعة في التعليم العام: كيف يمكن لقادة التعليم في المدارس إرساء الظروف المناسبة لإدخال الابتكار في كافة مستويات النظام التعليمي".
null
يشكّل هذا التقرير خارطة طريق لتيسير عملية التغيير على مستوى منظومة التعليم. ويصف السيد جو هالجارتن، المؤلف الرئيسي للتقرير، النتائج الأساسية التي خلص إليها بشأن القيادة العامة المبدعة التي باتت الحاجة إليها ماسّة؛ لإلهام التغيير، ودفع عجلته، وتحقيقه على مستوى منظومة التعليم.

وقد أوضح السيد هالجارتن، مدير التعلّم والتنمية الإبداعية في الجمعية الملكية للفنون، إحدى مراكز الفكر التي تتخذ من مدينة لندن مقرًا لها، كيف توصّل هو وزملاؤه من المؤلفين المشاركين في كتابة التقرير إلى تسع خطوات أوليّة ضرورية لإعادة توجيه الابتكار في النظم التعليمية العامة. وفي هذا الصدد، أعرب هالجارتن عن "تفاؤله الشديد" بشأن وضع المنظومة التعليمية في إسبانيا، مشيرًا إلى أن "الوضع الجيد لهذه المنظومة يمكن أن يشكّل فرصة عظيمة."

من ناحية أخرى، عبّر السيد خوسيه أنطونيو مارينا، إحدى الشخصيات البارزة في إسبانيا التي تنادي بالإصلاح في منظومة التعليم، عن آرائه حول تمكين القيادات التعليمية للسير قدمًا نحو تهيئة الظروف الإيجابية المواتية للابتكار في إسبانيا. وأوضح كيف أن النتائج التي خلص إلها تقرير وايز ذات صلة بالوضع التعليمي الراهن في إسبانيا، وأورد بعض السبل التي يمكن تنفيذها في إسبانيا قائلاً:"إن النتائج الرئيسية لبحث وايز وثيقة الصلة بالوضع التعليمي الحالي في إسبانيا".


لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا