2016 M01 4

"وايز" يستضيف الدورة الداخلية الأولى لبرنامج "صوت المتعلمين"

مشاركة
للعام الثالث على التوالي، يستضيف برنامج "صوت المتعلمين" التابع لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" دورته الداخلية في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث تجتمع كوكبة من المتعلمين تتألف من 33 شابًا وفتاة، بينهم ثلاثة قطريين، للانخراط في ورشة عمل مكثفة تمتد على مدار عشرة أيام وتتناول موضوع القيادة في التعليم.
null
وسوف يشارك طلاب مجموعة "صوت المتعلمين" للعام 2015-2016، الذين انطلقوا في هذه المسيرة مع انعقاد قمة وايز في نوفمبر الماضي، في الدورة الداخلية الأولى من دورتين رئيسيتين خلال الفترة من 4 إلى 12 يناير 2016. ويتمثل الهدف من انعقاد الدورتين في إكساب المتعلمين فهمًا تأسيسيًا لبعض المفاهيم الأساسية والاتجاهات الناشئة في مجال التعليم، إلى جانب إثراء معرفتهم بالقضايا والتحديات العالمية الملحة في المجال نفسه.

وفي هذا الإطار، سوف يعقد اختصاصيون من البرنامج الدولي لزملاء جامعة ييل سلسلة من ورش العمل الديناميكية حول مهارات القيادة والاتصال. ويتركز محتوى ورش العمل على موضوعات التعليم والقيادة والاتصال، بغية دعم المشاركين في جهودهم البحثية والتطويرية التي ستنصب على طائفة متنوعة من المشروعات المبتكرة طوال فترة البرنامج الممتد على مدار عام. ومن المزمع انعقاد الدورة الداخلية الثانية من برنامج "صوت المتعلمين" في شهر يونيو بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وقع الاختيار على مجموعة المتعلمين في نسخة البرنامج للعام 2015-2016 من بين ما يزيد عن 1300 طلب انضمام جرى تقديمها من شتى أنحاء العالم. وقد كان لبرنامج "صوت المتعلمين" أثر دائم على المشاركين فيه بالنظر إلى ما شهده من تطورات حتى بات يضم دورات داخلية، وأنشطة إلكترونية عبر الإنترنت، وفرص العمل على مشروعات جماعية.

وتتجلى واحدة من قصص نجاح برنامج "صوت المتعلمين" في "مشروع أوريندا" الذي جرى تطويره خلال نسخة البرنامج للعام 2013-2014 بمشاركة أربعة طلاب من جامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر، وطالب واحد من جامعة وُرِكْ البريطانية. ويستند "مشروع أوريندا" على مفهوم التعاون كأحد سبل تعزيز فرص الحصول على التعليم، ويتعاون بشكل مباشر مع المجموعات السكانية المستهدفة من أجل تأسيس مدارس باتباع نهج مستدام تدعمه المجتمعات المحلية.

تأسس برنامج "صوت المتعلمين" في العام 2010 كأحد مبادرات مؤتمر وايز الرامية إلى إفساح المجال أمام الشباب للمشاركة بوجهات نظرهم وطاقاتهم الإبداعية في النقاشات الدائرة حول معالجة القضايا والتحديات العالمية الملحة في مجال التعليم. تتراوح أعمار مجموعة المتعلمين لهذا العام بين 18 و25 عامًا، ويمثلون معًا 29 دولة، وسوف يحققون استفادة ملموسة من خبرات فريق وايز واختصاصي التعليم الدوليين، ومن بينهم أعضاء هيئات التدريس من جامعة ييل وكلية بابسون. ويحصل برنامج "صوت المتعلمين" على الدعم من المؤسسة المالية الشريكة "بنك سانتاندر" من خلال قطاع الجامعات الدولي التابع للبنك.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا