إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

May 17, 2017

مؤتمر وايز يشارك خبراته في مجال القيادة التربوية

مشاركة
لبى مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" دعوة للمشاركة والتحدّث في ورشة عمل ترمي إلى دعم خطة عمل تعليمية لدول آسيا والمحيط الهادئ، حيث عُقدت ورشة العمل في العاصمة الفيتنامية هانوي واستضافتها مجموعة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ. ويهدف منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك)، المنصة الاقتصادية الرئيسية لدول آسيا والمحيط الهادئ، إلى دعم تحقيق النموّ والرخاء الاقتصادي المستدام في تلك المنطقة.
null
وفي معرض كلمتها في ورشة العمل، قدّمت الدكتورة أسماء الفضالة، رئيس قسم البحوث في وايز، لمحة عامة عن مختلف مبادرات وايز التعليمية، وركزت في حديثها على سلسلة أبحاث وايز المصمّمة من أجل استكشاف التحديات التعليمية الرئيسية التي تكتنف بيئات عديدة حول العالم. كما استعرضت الدكتورة أسماء جهودها البحثية في برنامج تمكين القادة التربويين الذي يقدمه وايز من أجل تعزيز القيادة المدرسية بغية تحسين النتائج التعليمية للطلاب.

وتأتي ورش عمل برنامج تمكين القادة التربويين في إطار جهود التعاون القائمة بين وزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر ومعهد التطوير التربوي التابع لمؤسسة قطر، كما تشّكل جزءًا من سلسلة وُرَش عمل تُقدّم على مدار فترة تتراوح من خمسة إلى ثمانية أشهر.

وقد أوضحت الدكتورة أسماء للحضور أن البرنامج يهدف إلى دعم قادة المدارس المشاركين فيه من أجل الوقوف على مجالات التعلم التي تتطلب اهتمامًا خاصًّا، والتصدي للتحديات الناشئة. وأشارت إلى أنّه ينبغي لقادة المدارس أن يبادروا بوضع استراتيجية مهنية للتعلّم تهدف إلى نشر الممارسات الفعالة بين عدد أكبر من المعلّمين في جميع أنحاء دولة قطر.

وأضافت: "يأتي برنامج تطوير القيادة المدرسية في إطار التزامنا في مؤتمر "وايز"، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمساعدة مديري المدارس والمعلمين في تحديد قضايا بعينها متصلة بعملهم، وتصميم خطط عمل تحفّز الطلاب لتحسين نتائجهم التعليمية في نهاية المطاف. وإلى جانب الأدوار الإدارية للقيادة المدرسية، نسعى لمواصلة بناء قدرات قادة المدارس لتمكينهم من قيادة جهود إحداث التحول في ممارسات التدريس الرامية إلى تعزيز مشاركة الطلاب وتحسين أدائهم. ونحن على ثقة بأن هذا البرنامج هو السبيل الأمثل لإحراز التقدم، وأنه سيعود بفوائد جمة على العديد من النظم المدرسية في منطقة دول آسيا والمحيط الهادئ".