2014 M10 15

مهرجان التعلّم بالتعاون بين "وايز" و "كتارا"

مشاركة
في مؤتمر صحفي عقده كلا من سعادة الدكتور عبد الله بن على آل ثاني رئيس مؤتمر القمة العالمية للابداع في التعليم (وايز) وسعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا، تم الإعلان عن تنظيم مهرجان التعلّم 2014 تحت شعار "النماذج الابداعية في استخدام التكنولوجيا في التعليم"، وذلك في الفترة مابين 23 أكتوبر وحتى 8 نوفمبر. ويهدف المهرجان إلى التبادل الخلاق لأحدث التطورات في مجال التعليم والتعلم.

Awsaj_Academy_Doha_Qatar.jpg
وبهذه المناسبة قال سعادة الدكتور عبدالله بن علي آل ثاني، رئيس مؤتمر القمة العالمية للابداع في التعليم (وايز): "يعتبر الإبداع وأنظمة التعليم التي تغذيه من أهمّ المصادر الثمينة في هذا القرن، حيث أدركت (وايز) منذ فترة طويلة هذا التوجّه، وسوف تتناول هذه القضية الحاسمة خلال قِمّتها لعام 2014.

وأضاف الدكتور عبد الله بن على آل ثاني "أن مهرجان التعلم يعتبر فرصة استثنائية لشعب قطر ، ليس فقط بسبب موقعه في كتارا، ولكن أيضا لأن أطفال المدارس ومعلميهم سيتعرّفون على فائدة استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية".
India27.jpg
ومن جانبه قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي: "نحن سعداء بالشراكة مع (وايز) لتنظيم مهرجان التعلم 2014، حيث أننا نحرص دوماً على تقديم كل ما من شأنه أن يثري الساحة الثقافية في قطر، وهذا المهرجان يتماشى مع استراتيجية كتارا الساعية إلى عقد الشراكات والتعاون مع مختلف المؤسسات في الدولة لاستقطاب المعارف والثقافات المتنوعة مما يضيف مستويات أعلى من الرقي الفكري والاجتماعي للأفراد والجماعات،
وبيَّن الدكتور السليطي أن كتارا باتت تُعد صرحاً ثقافياً وحضارياً بارزاً يستقطب مئات الألاف من الزوار من كل مكان، مؤكدًا أنها المكان المثالي لمهرجان التعلم، ومرحبًا بالزوار من الأسر والأطفال لحضور هذا الحدث التفاعلي المثير والمرِح".

ودعا القائمون على المهرجان جميع الزوار و كذلك أطفال المدارس للمشاركة في الفعاليات المتنوعة التي ستمدهم بمجموعة من الأفكار والخبرات وذلك من خلال معرض للصور وسلسلة من العروض بالإضافة إلى ورش الأعمال وأنشطة أخرى، حيث سيتم عرض استخدامات التكنولوجيا في الفصول الدراسية من جميع أنحاء العالم وشرح كيفية الاستفادة من التكنولوجيا المتوفّرة لتعزيز الإبداع.
Newsha.jpg
وسيقدم المهرجان 11 استخداما من أفضل الاستخدمات في مجال تطبيق التكنولوجيا لتحسين التعلم، علاوة على الرحلة التفاعلية المرحة التي سيتعلم من خلالها المشاركون كيف يمكن أن تتحول وسائل الإعلام التقليدية والفنون، إلى وسائل معرفة وتعليم.

كما سيُقيم المهرجان معرضًا للصور الفوتوغرافية للمصورة الإيراني المشهور "نيوشا تفاكوليان" والذي أثرى كتاب وايز 2014 بصوره الرائعة. حيث سيقدّم المعرض مئات الصور غير المنشورة، والتي تشكل مذكرات سفر حقيقية للمصورة.

جدير بالذكر أن مهرجان التعلم 2014 سيُقام في الواجهة البحرية بكتارا، بمشاركة، أوتوتو (دانتاكو، المملكة المتحدة/اليابان) والتي ستُقدم مجموعة آلات موسيقية مخترعة والتي ستسمح أي شخص لابتكار آلة موسيقية فريدة من أي شيء موصل للكهرباء.
Wise-Prize-for-Education-2013.jpg
بالإضافة إلى مشاركة ليتليبتس (ليتليبتس، الولايات المتحدة الأمريكية) والمعروف باسم ليغوس لجيل الإيباد، وحدات إلكترونية، لكل منها وظيفة مختلفة منها (الضوء، الاستشعار، المحركات، قاطع)، حيث ستسمح لأي شخص أن يتعلم وينتج نماذج أولية بالإلكترونيات.

ومشاركة بريمو (صوليد لابس، المملكة المتحدة / إيطاليا) روبوت خشبي يعلم الأطفال كتابة أول البرامج والخوارزميات دون الحاجة لمحو الأمية، بالإضافة إلى هيت ذي بيت (لورنزو برافي، إيطاليا) الذي سيقدم آلة طبل تحول مواد عادية إلى إيقاع.

وفي تقنية جديدة ستقدم إليكترونيكس بيبر (كورالي غورغاشون، فرنسا): ورق مجهز برقاقات إلكترونية تصدر كلاما وهي تبسيط بصري للأنظمة التي تبدو معقدة وتساعد على توضيح الإلكترونيات.، كما ستشارك
،ميكي ميكي (جوي لابز، الولايات المتحدة الأمريكية): اختراع في القرن 21 تحول أي شيء إلى لوحة تشتغل باللمس، علاوة على مختارات من طباعة ثلاثية الأبعاد تقدمها جامعة تكساس آي آند إم (قطر) وسكالبتيو (فرنسا) وتقدّم مجموعة متنوعة من الإمكانيات للطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تكسر الحاجز بين العالم الافتراضي والعالم الحقيقي.

وسيتم عرض 50 مشروعاً إضافياً من جميع أنحاء العالم على شكل أشرطة فيديو وثائقية في منطقة العرض بالمهرجان.

كما سيتضمن المهرجان مجموعة من ورش العمل من بينها ورشة، لوك لايك موزيك، ليوري سوزوكي (اليابان / المملكة المتحدة) حيث ستسمح هذه الورشة للأطفال بالمسهامة الفعالة في إنشاء عمل فني على نطاق واسع وإثراء الصوتيات المتكونة بشكل جماعي.

وهي تركيب سمعي بصري للابتكار الشهير (كولور تشاسر)، والتي هي عبارة عن روبوتات مصغرة تحدد وتتتبع الخط الأسود - وتحوّل النقاط المرجعية الملونة التي رسمها المشاركون إلى أصوات بما في ذلك الطبول، الأوتار واللحن.

بالإضافة إلى ورشة بريمو، صوليد لابس (المملكة المتحدة، إيطاليا): وهي مجموعة لبرامج ألعاب تفاعلية تعلّم الأطفال برمجة المنطق، من خلال اللعب مع بريمو حيث سيقوم الأطفال بتطبيق التعليمات وتعلم إصلاح الأخطاء. إذ أنها مصممة للتعرّف على البرمجة الملموسة، وإزالة عنصر التجريد المعقد من المعادلة.

كما سيحظى المشاركون بفرصة تعلم كيفية عمل شاشة LED، حيث ستقدم بويلدت يور أون دي آي واي غيمر، تكنولوجي ويل سيف آس (المملكة المتحدة): كيف تتكون الصور عن طريق برمجتها، كما سيتمكن المشاركون من ابتكار لعبة فيديو باستخدام أزرار التحكم.

جدير بالذكر أن القمة العالمية للابتكار في التعليم (وايز) تأسست من قبل مؤسسة قطر في عام 2009 تحت رعاية رئيسها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، وتعتبر (وايز) منصة دولية متعددة القطاعات للتفكير والحوار والعمل الهادف لبناء مستقبل التعليم من خلال الابتكار والشراكة. ولقد اكتسبت (وايز ) من خلال القمة السنوية ومجموعة من المبادرات الجارية مرجعية عالمية في أساليب جديدة للتعليم. سيقام (وايز ) من 4 إلى 6 نوفمبر 2014 بالدوحة.