2014 M11 12

اختتام فعاليات مسابقة "إنتل للعلوم، العالم العربي 2014" في قطر بنجاح

مشاركة
اختتمت بنجاح باهر فعاليات مسابقة "إنتل الخامسة للعلوم، العالم العربي 2014" التي نظمها قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، بالتعاون مع شركة إنتل والمجلس الأعلى للتعليم للمرة الأولى في دولة قطر. وقد جرت المسابقة على مدى ثلاثة أيام، من 9 إلى 11 نوفمبر 2014، في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة.

اختتام فعاليات مسابقة إنتل للعلوم 2014 في قطرشارك في المسابقة أكثر من 100 طالب وطالبة من 9 بلدان عربية من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث قدّموا حوالي 70 مشروعاً ضمن ست فئات علمية مختلفة. وعلى مدى ثلاثة أيام، قام الطلاب بعرض مشاريعهم أمام حكام دوليين وقطريين، ومن ثم أمام الجمهور. وتم اختتام اليوم الأخير بكلمة رئيسية ملهمة ألقاها الدكتور فؤاد مراد، أحد قضاة برنامج نجوم العلوم.

يشار إلى أن مسابقة إنتل للعلوم، العالم العربي، هي مسابقة سنوية لتشجيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتستهدف الطلاب في المراحل المتوسطة والثانوية من الصف التاسع إلى الصف الثاني عشر على مستوى العالم العربي. وتنبثق مشاركة قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر في تنظيم هذه المسابقة من صلب رسالة المؤسسة الهادفة إلى دعم برامج التعلّم، وتحقيق الريادة في التربية والتعليم، وتطوير العلوم وثقافة البحث في قطر.

Image 1.jpgوحلّ في المركز الأول فريق من لبنان، تقدّم بمشروع "أوتوكول" للحفاظ على برودة السيارة المركونة تحت أشعة الشمس، وذلك باستخدام الطاقة الشمسية، فيما جاء في المركز الثاني فريق من المملكة العربية السعودية قام بدراسة تأثير الطفرات الجينية على دواء لمرضى شريان القلب التاجي. أما المركز الثالث، فقد كان من نصيب فريق تونسي تقدّم بمشروع تقني حول استخدام الذكاء الصناعي والحاسوب في تطوير نظام تشغيل لتطبيقات الواقع الافتراضي. وبهذه المناسبة، تقدّم أعضاء الفرق الفائزة بالجوائز الكبرى بجزيل الشكر لدولة قطر والجهات المنظمة لاستضافة هذا الحدث الهام الذي يؤسس لبداية مسيرة علمية ناجحة.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.