إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 15, 2015

طلاب الجامعات في قطر يكثرون من تناول المكمّلات الغذائية والعشبية

مشاركة
كشفت دراسة أجراها باحثون من كلية طب وايل كورنيل في قطر بالتعاون مع كلية شمال الأطلنطي في قطر وجامعة قطر على عيّنة شملت ما مجموعه 419 طالباً وطالبة من جنسيات مختلفة، عن انتشار تناول المكمِّلات الغذائية والعشبية بين طلاب الجامعات في قطر، مثلما كشفت عن اعتقاد بعضهم بأن تلك المكمِّلات أكثر فاعلية وأقل ضرراً من الأدوية التقليدية في علاج أمراض معينة. وتشمل المكمِّلات الغذائية والعشبية منتجات مثل الفيتامينات المتعددة والزنجبيل والنعناع وزيوت الأسماك ومساحيق البروتين.
الإكثار من تناول المكمّلات الغذائية والعشبية
وبيّنت الدراسة أن 208 طالباً وطالبة (49.6٪) من أصل 419 قد تناولوا المكمِّلات في مرحلة سابقة من حياتهم، وأن 137 منهم (32.7٪) يتناولونها حالياً أو من المواظبين عليها. وكان لافتاً أن طلاباً كثيرين يعتقدون أن المكمِّلات قد تكون في بعض الأحيان أكثر فاعلية من العقاقير الدوائية التقليدية. فقد قال قرابة 60٪ منهم إنهم يفضلون المكمِّلات على الأدوية التقليدية لتخسيس الوزن، كما قال نحو 45٪ منهم إنهم يفضلونها في علاج الزُّكام والإنفلونزا، فيما قال 30٪ منهم إنهم يفضلونها في علاج السكري. ومن الحقائق اللافتة التي كشفت عنها الدراسة أن النساء أكثر نزوعاً لتناول المكمِّلات من الرجال، وإن كانت تلك النزعة لا تختلف من جنسية إلى أخرى.

وتعقيباً على الدراسة، قال الدكتور رافيندر مامتاني العميد المشارك للصحة العالمية والعامة وأستاذ سياسات وبحوث الرعاية الصحية في كلية طب وايل كورنيل في قطر: "تعتقد نسبة كبيرة من طلاب الجامعات في قطر أن المكمِّلات أقل ضرراً وأكثر فاعلية من الأدوية التقليدية، لكن الأمر ليس كذلك على الدوام. وهنا لا بدّ أن نتذكر أن المكمِّلات الغذائية والعشبية غير خاضعة لضوابط تنظيمية صارمة مثل الأدوية التقليدية التي يجب أن تجتاز العديد من الفحوص المخبرية والتجارب المضبَّطة قبل السماح بتداولها ووصفها للمرضى. يُضاف إلى ذلك أن المكمِّلات قد تؤثر على فاعلية الأدوية التقليدية في حالات معينة، لذا لا بدّ أن يكون الأطباء وغيرهم من المختصين في مجال الرعاية الصحية على دراية بهذه الحقيقة وأن يستفسروا من مرضاهم إن كانوا يتناولونها".
الإكثار من تناول المكمّلات الغذائية والعشبية
ورغم أن الدراسة لم تسأل العينة المشاركة عن جرعة المكمِّلات الغذائية والعشبية، قال الدكتور مامتاني إن تلك المكمِّلات، في حال تناولها بطريقة صائبة وبالجرعة الموصى بها، قد تكون مفيدة.

نُشرت الدراسة في الدورية المرموقة Eastern Mediterranean Health Journal الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، ويمكن الاطلاع على النسخة الكاملة (باللغة الإنجليزية) باتباع الوصلة التالية:
www.emro.who.int/emhj-volume-21-2015/volume-21-issue-1/herbal-and-nutritional-supplement-use-among-college-students-in-qatar.html

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.