إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

July 7, 2015

وايل كورنيل تطوّر اختباراً جديداً لرصد رفض الجسم لكُلية مزروعة

مشاركة
طوَّر باحثون من كلية طب وايل كورنيل في قطر ونيويورك اختباراً غير مسبوق للتحقق من تقبُّل أو رفض جهاز المناعة في جسم المريض لكُلية مزروعة. ومن شأن الاختبار الجديد، في حال اكتمال تطويره، أن يساعد الأطباء يوماً ما في التحقق من رفض جسم المريض للكُلية الجديدة خلال فترة أقصر بكثير من الاختبار المستخدم في المستشفيات اليوم.

ومن مزايا الاختبار الجديد أيضاً أنه يعتمد على تحليل البول، فيما يرتكز الاختبار المستخدم اليوم إلى أخذ خزعة مباشرة من الكُلية المزروعة باستخدام حقنة، وهو إجراء مؤلم وقد يتسبب بنزيف.
Weill Cornell logo.jpg
ونشرت المجلة الطبية العالمية المرموقة "دورية الجمعية الأميركية لأمراض الكُلى" ورقة بحثية عن الاختبار الجديد أعدها فريق باحثين من كلية طب وايل كورنيل في قطر على رأسهم الدكتور كارستن زوري أستاذ الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية، في شراكة مع زملاء لهم من كلية طب وايل كورنيل في نيويورك، على رأسهم الدكتور مانيكام سوثانثيران أستاذ كرسي ستانتون غريفيس في الطب.

وعن أهمية الدراسة، قال الدكتور زوري:"نحن سعداء إلى أبعد حد بهذا الاكتشاف لأنه قد يمهد إلى تطوير اختبار آخر يمكن أن يكون أكثر فعالية وأقل ألماً للمريض، ونحن متفائلون رغم أننا ما زلنا في مرحلة مبكرة. وبطبيعة الحال لا بدّ أن يتحمس الباحثون عند تحقيق اكتشاف قد يقود إلى تطبيقات إكلينيكية واقعية تسهم في تقديم رعاية صحية أفضل للمرضى".

ويمكن الاطلاع على النسخة الكاملة (باللغة الإنجليزية) من الدراسة المعنونة "توصيف أيضات البول وإمكانية التنبؤ بحالة الكُلية البشرية المزروعة ضمن الفئة الواحدة" على الرابط التالي:
http://jasn.asnjournals.org/content/early/2015/06/05/ASN.2015010107.abstract

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا