إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

January 28, 2015

كلية طب وايل كورنيل في قطر تستضيف باحثة دولية معروفة في مجال الذئبة الحمراء

مشاركة
استضافت النسخة الرابعة من سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في كلية طب وايل كورنيل في قطر، باحثة دولية معروفة استعرضت أحدث البحوث العالمية حول المضاعفات الناجمة عن مَرَضَيْن خطيرين من أمراض المناعة الذاتية بين الحوامل.
Grand_Rounds_M2566.jpg
وقد ناقشت الدكتورة جين سالمون، أستاذ الطب في كلية طب وايل كورنيل في نيويورك ورئيس بحوث كوليت كيان بمستشفى الجراحة التخصصية (HSS) بمدينة نيويورك، أحدث ما توصل إليه فريقها من الباحثين بعد تجارب مكثفة على الفئران. إذ رصد فريق الباحثين ما يمكن أن يتمخض عن حمل النساء المصابات بمَرَضَيْن مزمنين من أمراض المناعة الذاتية هما: الذئبة الحمراءlupus ومتلازمة أضداد الفوسفوليبيد antiphospholipid syndrome.

يستهدف مرض الذئبة الحمراء النساء في الغالب، وهو من أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم جهاز المناعة بإتلاف الأنسجة السليمة في أنحاء الجسم، مثل الجلد والمفاصل، بل وفي بعض الأحيان الأعضاء الداخلية. ولم يعرف الأطباء بعد السبب الدقيق لهذه الحالة المرضيَّة المؤلمة والمضنية التي لم يتوصل الأطباء بعد إلى علاج لها، رغم وجود بعض العقاقير الدوائية التي يصفها الأطباء للتحكم بأعراض المرض.

وتمثل متلازمة أضداد الفوسفوليبيد خللاً في جهاز المناعة يتسبب بتخثر الدم وتشكُّل الجلطات، وهذه المتلازمة وثيقة الصلة بمضاعفات الحمل. وقد تصاب الحامل بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد منفردة أو بالتزامن مع أمراض أخرى، منها الذئبة الحمراء. وقد يتسبَّب المرضان المناعيان المذكوران بمضاعفات خطيرة أثناء الحمل تطال الأم الحامل والجنين معاً.
كلية طب وايل كورنيل في قطر
وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة سالمون: "اقتصرت نصيحة الأطباء للنساء المصابات بالذئبة الحمراء حتى عهد قريب على عدم الحمل خشية أن ينشط المرض بما يتسبب بمشكلات خطيرة للأم وجنينها، منها مضاعفات الحمل مثل قصور المشيمة وقصور نمو الجنين، بل وإجهاض الجنين كلل. لذا دأب الأطباء على حث النساء المصابات بالمرض على تجنب الحمل، غير أن تلك النصيحة أو التوصية لم تستند إلى بيانات راسخة".

أجرى مختبر الدكتورة سالمون سلسلة من التجارب على الفئران الحوامل أثبتت أن الالتهاب، وليس التخثر، هو ما يحُول دون تشكل الأوعية الدموية للمشيمة اللازمة لتغذية الجنين أثناء طور النمو.
ولا يقلّ عما سبق أهمية أن الاكتشافات المتعلقة بمرض الذئبة الحمراء خلال الحمل ستفيد على الأرجح النساء غير المصابات بأمراض المناعة الذاتية. فمن المعروف أن مقدمات الارتعاج، الحالة المرضيَّة التي تصيب ما يصل إلى 4% من عموم النساء خلال الحمل الأول، أكثر شيوعاً بين النساء المصابات بالسكري وارتفاع ضغط الدم. وتُعَدُّ تلك الحالة المرضيَّة من الأسباب الشائعة لوفيات الأمهات والأجنّة في العالم، ولا يتوافر حتى يومنا هذا علاج لها. لذا من المرجح أن تكون الاختبارات التي تحدد الحوامل الأكثر عرضة والمنهجية العلاجية المناسبة للوقاية من المضاعفات بين المصابات بالذئبة الحمراء مفيدة لكافة الحوامل.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.