2013 M07 25

البرامج الصيفية لإثراء المعرفة في كلية طب وايل كورنيل تستقطب جيل الغد

مشاركة
في مستهلِّ العطلة الصيفية لهذا العام، استقبلت كلية طب وايل كورنيل في قطر قرابة سبعين طالباً طموحاً اختاروا الالتحاق بالبرامج الصيفية لإثراء المعرفة من أجل التعرُّف على الآفاق الواعدة لدراسة الطب.
Photo 3 - Some of the participants.JPG
لقيت البرامج الصيفية لإثراء المعرفة اهتماماً لافتاً في أوساط المدارس القطرية وإقبالاً واسعاً من طلابها لما تمثله من فرصة قلَّ مثيلها لإعداد الطلاب الواعدين للحياة الجامعية في مرحلة لاحقة من حياتهم، وكذلك لأهميتها في ترسيخ طموح أولئك الذين يتطلعون إلى دراسة الطب.

وصُمِّم البرنامجان اللذان طرحتهما الكلية هذا العام من أجل تمكين الملتحقين بهما من التعرُّف عن كثب على المتطلبات الفعلية لدراسة الطب من خلال تجربة مُحاكية للتجربة الفعلية لطلاب الكلية الحاليِّين. ويشرف على تقديم البرامج الصيفية لإثراء المعرفة أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية بالإضافة إلى نخبة من خرِّيجيها.

يقدِّم برنامج قطر لمستكشِف الطب (QMEP) لمحة عامة عن مهنة الطب والمهام التي يضطلع بها الأطباء عبر منهجية تفكيرية تعليمية ومن خلال التعلُّم القائم على حلّ المشكلات، وهذا البرنامج موجَّه للطلاب الذين سيتمّ ترفيعهم إلى الصفَّين الحادي عشر والثاني عشر في شهر سبتمبر القادم.
Photo 1 - Participants at the Clinical Skills Center.JPG
أما برنامج إثراء المعرفة لمرحلة ما قبل الكلية (PCEP) فهو مصمَّم لمن يتطلعون إلى دراسة الطب في المستقبل، وهو موجَّه للطلاب في الصفين الدراسيَّين الحادي عشر والثاني عشر. ويصقل البرنامج، على مدى أسبوعين، معرفة الملتحقين به بالعلوم الأساسية والبيولوجية، وإتقانهم للغة الإنجليزية، مثلما يعزز رغبتهم بدراسة الطب.

ويتعرف الملتحقون على توجهات وتحولات مهنة الطب، في ماضيها وحاضرها ومستقبلها، مثلما يطرحون آراءَهُم ورؤاهُم لقضايا وثيقة الصلة بمهنة الطب، بدءاً من أخلاقيات البحوث الطبية ووصولاً إلى حملات التوعية الصحية العامة في بلدان مجلس التعاون. كذلك، فهم يعيشون تجربة الحياة الجامعية بكافة تفاصيلها وجوانبها، مثل المحاضرات وجلسات مختبرات العلوم الأساسية وورش عمل المهارات الإكلينيكية.

وفي هذا الصَّدد، قالت السيدة نهى صالح، مديرة استقطاب الطلاب في كلية طب وايل كورنيل في قطر: "استقطب برنامج قطر لمستكشِف الطب ثلاثة وثلاثين طالباً وطالبة، فيما استقطب برنامج إثراء المعرفة لمرحلة ما قبل الكلية ستة وثلاثين طالباً وطالبة. وقد أتى كافة الملتحقين من قطر باستثناء ثلاثة طلاب من الكويت والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا".

 لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.