إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

June 9, 2015

بحثان في طبّ الأعصاب لخريجي وايل كورنيل قطر خلال مؤتمر دولي

مشاركة
قدّم ثلاثة خرّيجين من كلية طب وايل كورنيل في قطر – دفعة 2015 وهم: ميس الكواز، وأيمن الجردي، ومجاهد لصوي، مُلصقين بحثيين خلال الملتقى السنوي للأكاديمية الأميركية لطبّ الأعصاب 2015 الذي عُقد في واشنطن، وذلك قبيل تخرّجهم بعدة أيام.

Photo 1.jpg

وقلَّما تُتاح لطلاب الطب أثناء دراستهم فرصة تقديم بحوثهم في مثل هذا الملتقى الدولي المرموق، غير أن الدكتور نعيم حداد، أستاذ طب الأعصاب الإكلينيكي بكلية طب وايل كورنيل في قطر، كان على ثقة بأن مشاريعهم البحثية جديرة بالمشاركة في المؤتمر المذكور.

Weill Cornell unibranded logo.jpg

وقد عُقد الملتقى السنوي للأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب بمركز والتر أي. واشنطن للمؤتمرات بمشاركة أكثر من 2500 مُلصق بحثي في مجال طبّ الأعصاب من حول العالم.

null
وقدَّمت الدكتورة ميس الكواز ملصقاً بحثياً عن مشروعها حول ارتفاع ضغط الدم مجهول السبب داخل القِحْف في قطر، وهو من الأمراض الخطيرة والنادرة في آنٍ معاً ويتسم بارتفاع الضغط حول الدماغ بما يتسبب في صداع وغثيان، وفي حال إهمال علاجه قد يقود إلى فقدان البصر.

من جهة أخرى، اشترك الدكتور أيمن الجردي والدكتور مجاهد لصوي في مشروع واحد لرسم خريطة تتبّعية للإصابة بالصرع في قطر واكتشفا معاً الأسباب الأكثر ترجيحاً للمرض بين الجنسيات المختلفة. فبعد دراسة مخططات بضعة مئات من المصابين بالمرض ممّن يتلقون العلاج في مؤسسة حمد الطبية توصّل الباحثان إلى أن المتحدرين من جنوب شرق آسيا يُصابون بالصرع على الأرجح بسبب أمراض معدية تصيب الدماغ، في حين أن السكتة الدماغية السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالصرع بين القطريين.


لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا