2015 M03 9

الملتقى البحثي السنوي لكلية طب وايل كورنيل في قطر يبرز دور قطر في إحياء النهضة العلمية الإقليمية

مشاركة
ألقى الملتقى البحثي السنوي الخامس لكلية طب وايل كورنيل في قطر الضوءَ على البحوث الريادية الاستقصائية قيد التنفيذ في مجالات عدة تشمل الطب الوراثي، ارتفاع ضغط الدم، الأمراض الوراثية، السكري، السمنة، دور الكالسيوم في العمليات الخلوية التي تشكل أساس كافة جوانب الحياة.
1-	الدكتور خالد مشاقة مع الفائزين بجوائز الملصق العلمي
ويمثل الملتقى البحثي فرصة سنوية مهمة لباحثي الكلية لمناقشة مشاريعهم البحثية الراهنة مع العلماء والباحثين في قطر، إذ شارك فيه هذا العام أكثر من 240 باحثاً من الكلية ومن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وجامعة حمد بن خليفة، والمجلس الأعلى للصحة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة قطر، ومركز السدرة للطب والبحوث، وجامعة قطر، بالإضافة إلى مؤسسات قطرية أخرى.
2 - Student Dhabiya Al-kubaisi presenting her poster.jpg
ثم تحدث البروفسور وانين يونغ المدير التنفيذي لمعهد البيولوجيا الجزيئية والخلوية (IMCB) في سنغافورة، عن تجربته الشخصية وهو يشاهد تحوُّل سنغافورة إلى مركز دولي لبحوث الطب الحيوي. وتلت كلمته سلسلة من المحاضرات ألقاها باحثون من كلية طب وايل كورنيل في قطر، حيث تحدث الدكتور لطفي شوشان أستاذ الطب الوراثي عن دور العوامل الوراثية في الإصابة بالسمنة، ثم الدكتور جويل مالك أستاذ الطب الوراثي المساعد الذي تطرق لبحوثه في التسلسل الوراثي لنخيل التمر. فيما تناول الدكتور خالد فخرو أستاذ الطب الوراثي المساعد بحوثه في مجال التسلسل الوراثي للأمراض الوراثية بين الأُسر في قطر.
3-	الطالب عبدالرحمن عبدالملك يشرح ملصقه العلمي
تضمّنت نسخة هذا العام من الملتقى البحثي لكلية طب وايل كورنيل في قطر ما مجموعه 86 ملصقاً بحثياً لباحثين مختصين وطلاب وزملاء برامج ما بعد الطب، تناولت نتائج المشاريع البحثية التي أُجريت في الكلية خلال السنة الماضية. يُذكر أن كلية طب وايل كورنيل في قطر تدير 35 مختبراً بحثياً نشطاً تتناول نطاقاً عريضاً من المجالات المهمة، بدءاً من العمليات الجزيئية والخلوية الأساسية، وصولاً إلى الدراسات التطبيقية والإكلينيكية والسكانية. ويعكف حالياً أكثر من مئتين من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ومساعديهم على إجراء البحوث، ونال باحثو الكلية خلال الأعوام الستة الماضية تمويلاً بقيمة 89.5 مليون دولار أميركي عبر البرامج التنافسية المختلفة التي يديرها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.