إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 21, 2013

بروفسور من كلية طب وايل كورنيل في قطر يتناصف رئاسة تحرير مجلة متخصِّصة في العلوم الصحية

مشاركة
Dr  Busselberg.jpgنشر موقع كيوساينس المنبثق عن مؤسسة قطر العددَ الأول من دورية مُحكَّمة متخصِّصة في العلوم الصحية Journal of Local and Global Health Science، حيث يتقاسم الدكتور ديتريتش بيسلبرج أستاذ الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية في كلية طب وايل كورنيل في قطر رئاسة تحريرها مع الدكتور ديفيد كاربنتر أستاذ العلوم الصحية البيئية ومدير معهد الصحة والبيئة بجامعة ولاية نيويورك – آلباني.

تهدف الدورية الجديدة إلى الارتقاء بالصحة العامة حول العالم عبر نشر البحوث الأساسية والتطبيقية المُسنَدَة بالبراهين في مجال الصحة. وتستعين بعض مقالاتها ودراساتها بالرسومات التوضيحية المتحركة لشرح وتوضيح العديد من المفاهيم العلمية المعقدة وعرضها بطريقة مبسَّطة. وقد نوَّه الدكتور بيسلبرج بأهمية الدورية الجديدة مؤكداً أنَّ من أهم ما تنفرد به التزامها الثابت بالبحث في المسائل الصحية العالمية في سياقاتها المحلية، وفي الوقت ذاته استقصاء تأثير ممارسات الصحة المحلية في الصحة العالمية.

وفي هذا الصَّدد، قال الدكتور بيسلبرج: "ثمة العديد من الدوريات العالمية المتخصِّصة في مسائل الصحة المحلية، إلاّ أن قلة منها تهتم بدراستها في سياقاتها العالمية. وبالمثل، ثمة العديد من الدوريات المتخصِّصة في المسائل العالمية للصحة العامة، غير أنها غير معنية باستقصاء تأثير ذلك في الرعاية الصحية المحلية. لذا شعرنا بانعدام الصلة بين مسائل الصحة العالمية والمحلية، وأردنا أن تكون الدورية المُحكَّمة جورنال أوف لوكَل أند جلوبَل هيلث ساينس بمثابة حلقة الوَصْل بينهما".

تنشر الدورية الجديدة مقالات ودراسات في العديد من المجالات وثيقة الصلة بالعلوم الصحية، مثل الأبعاد البيئية والسُّمية والتثقيفية التي تؤثر في صحة الإنسان وصحة محيطه. ويتضمن العدد الأول مقالات عن السُّمية العصبية للرصاص، تأثير التلوث في الصحة، تأثير طول اليوم والإنارة الاصطناعية في الصحة في المناطق الواقعة جنوب وشمال خط الاستواء، مشكلة سرطان الثدي العالمية ومقاومة العلاج.

يُذكر أن دورية جورنال أوف لوكَل أند جلوبَل هيلث ساينس تُصنَّف ضمن مصادر المعلومات المفتوحة، إذ يمكن لكافة المهتمين أينما كانوا حول العالم تصفُّحها بشكل كامل مجاناً. ويجوز الاستشهاد بمقالاتها واستخدامها وتوزيعها وإعادة نشرها عبر الوسائط المختلفة دون قيد بشرط الإشارة إلى المصدر حسب الشروط المرعيَّة في الدوريات العلمية العالمية.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.