إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

August 30, 2015

دراسة لـ"وايل كورنيل قطر" عن تأثير السكري في عملية الأيض

مشاركة
اكتشف باحثون من كلية طب وايل كورنيل في قطر أبعاداً جديدة عن تأثير النوع الثاني من السكري في عملية الأيض عند الإنسان، وطوروا فهماً أكثر شمولية للتغيرات الكيميائية الحيوية وثيقة الصلة بالمرض.

وقام باحثو الكلية بمراقبة استدلالية مقارَنة لعينات دم وبول ولُعاب أُخذت من مرضى سكري وآخرين أصحاء، بما أتاح لهم توصيف نوبات مستويات السكر غير الطبيعية في الدم في نطاقات زمنية مختلفة، تتراوح بين 6-12 ساعة ووصولاً إلى 2-3 أشهر.

وسبق لباحثين عالميين آخرين أن درسوا العينات الثلاث المذكورة بشكل منفصل، غير أن باحثي كلية طب وايل كورنيل في قطر ارتأوا أن بإمكانهم تعميق المعرفة الطبية عن داء السكري عبر دراسة مستفيضة للعينات الثلاث مجتمعة من أجل تحقيق ما يصفونه بالرؤية الشاملة لمنظومة المرض.

وارتكزت الدراسة البحثية إلى تحليل الأيضات، ويُقصد بها المواد الناتجة عن العمليات الكيميائية الحيوية في الجسم والتي يمكن اقتفاء أثرها في السوائل الحيوية مثل الدم والبول واللُّعاب.

ومنذ عدة أعوام، عرف العلماء والأطباء أن ثمة أيضات عدة وثيقة الصلة بداء السكري. وتمكَّن باحثو كلية طب وايل كورنيل في قطر من رصد وتحديد عدة أيضات جديدة متصلة بداء السكري بعد توسيع نطاق البحث ليشمل عدة سوائل حيوية، ليسهم بحثهم في إثراء المعرفة الطبية الراهنة عن المرض.

وبالإضافة إلى ذلك، استخدم علماء كلية طب وايل كورنيل في قطر البيانات البحثية لرسم "خريطة" شاملة لشبكة معقدة من التفاعلات الأيضية المرتبطة بالنوع الثاني من السكري، وتلك الخريطة بمثابة أداة مرجعية للباحثين الذين يعكفون على تطوير مؤشرات حيوية جديدة تساعد في الكشف المبكر عن داء السكري وتطوير علاجات أكثر فاعلية له.

للاطلاع على الورقة البحثية الكاملة: http://link.springer.com/article/10.1007/s00125-015-3636-2

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا