2013 M09 11

طبيبان تخرَّجا من كلية طب وايل كورنيل في قطر يمنحان الأمل للمصابين بالكولسترول

مشاركة

Al-Hijji_Elshazly_Nakhla.jpgحقق طبيبان تخرَّجا من كلية طب وايل كورنيل في قطر إنجازاً بحثياً متميزاً حيث نشرت مؤخراً الدورية الأميركية المُحكَّمة "جورنال أوف ذي أميركان كوليدج أوف كارديولوجي"، دراسة علمية شارَكا في إعدادها مع باحثين آخرين. وهذان الطبيبان هما الدكتور محمد بدرالدين الشاذلي الذي تخرَّج ضمن دفعة 2010 والدكتور محمد الحجي الذي تخرَّج ضمن دفعة 2011، إذ عملا مع باحثين آخرين في إعداد الدراسة الاستقصائية الإكلينيكية عن اللّبيدات التي تشمل الدُّهون والزيوت وكذلك بعض الفيتامينات التي تذوب في الدُّهون.

نشرت الدراسة بعنوان "الكوليسترول غير الحميد، الأهداف الاسترشادية، والشرائح المئوية السكانية للوقاية الثانوية في عيّنة إكلينيكية من 1.3 مليون بالغ: قاعدة البيانات الضخمة للّبيدات".

ومن المتوقع أن تقود هذه الدراسة المهمة إلى ابتكار علاجات جديدة للمصابين بكولسترول البروتينات الدُّهنية منخفضة الكثافة (ما يُعرف اختصاراً باسم LDL)، وهو الكولسترول الذي قد يترسَّب على جدران الشرايين ويتسبَّب بتصلُّبها ومن ثم الإصابة بنوبة قلبية.

ويعكف الطبيبان الشاذلي والحجي حالياً على إنجاز عدد آخر من الدراسات العلمية التي ستُنشر لاحقاً وتباعاً في دوريات طبية عالمية.

يمكن الاطلاع على الدراسة الكاملة باتباع الوصلة التالية:
http://content.onlinejacc.org/article.aspx?articleid=1731125

الصورة من اليسار إلى اليمين: الدكتور محمد الحجي، الدكتور محمد بدرالدين الشاذلي مع زميل لهما من كلية طب وايل كورنيل في قطر الدكتور شادي نخلة.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.