إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

October 26, 2014

عميد كلية طب وايل كورنيل في قطر يدعو لمنهجية جديدة في مجال الصحة العامة

مشاركة
أشاد الدكتور جاويد شيخ، عميد كلية طب وايل كورنيل في قطر، بحملة التوعية الصحية "صحتك أولاً" التي أطلقتها الكلية بالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة، منوِّهاً بأهميتها البالغة كتجربة ناجحة تُستمد منها الشواهد حول أفضل سبل تنفيذ مبادرات التوعية الصحية الفعالة.

الدكتور جاويد شيخ، عميد كلية طب وايل كورنيل في قطروتطرَّق الدكتور شيخ للرؤية الطموحة للكلية المتمثلة بصياغة أُطر مبتكرة وأكثر فاعلية لحملات التوعية الصحية العامة في مواجهة الانتشار المقلق للأمراض المزمنة، مثل النوع الثاني من السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة، مضيفا أن الطب الحديث لم يحقق الكثير على صعيد الرعاية الصحية الوقائية.

وأضاف: "قطع الطب الحديث شوطاً واسعاً في علاج الأمراض، غير أنه لم يحقق نجاحاً مماثلاً على صعيد الوقاية منها عبر تشجيع المجتمع على انتهاج أساليب الحياة الصحية. ونعتقد أنه قد آن الأوان لتصويب مثل هذا الخلل لمواجهة الزيادة المقلقة في انتشار أمراض يمكن الوقاية منها بتغيير أساليب حياتنا اليومية."

واستشهد الدكتور شيخ بدراسة مسحية أجرتها منظمة الصحة العالمية في عام 2012 وأظهرت أن 70.1% من البالغين في قطر مصابون بالبدانة، وأن 41.4% منهم مصابون بالسمنة حسب المعايير الإكلينيكية، فيما أظهرت الدراسة أن 17% من البالغين في قطر مصابون بالسكري.

Audience.jpgوقال الدكتور شيخ إن حملة التوعية الصحية "صحتك أولاً" التي أطلقتها كلية طب وايل كورنيل في قطر عام 2012 وتمتد لخمسة أعوام، قد أثبتت فاعلية استثنائية عبر تسخير كافة وسائل الاتصال والتواصل مع الجمهور لتعزيز التوعية والمعرفة العامة بشأن الأطعمة الصحية وأهمية التمارين البدنية ومخاطر العادات غير الصحية مثل التدخين. وفي طليعة تلك الوسائل الشبكات الاجتماعية والبرامج التلفزيونية وتطبيقات الهواتف الذكية والإعلانات عبر أثير الإذاعة إلى جانب الكتيبات المطبوعة.

يُذكر أن سلسلة المحاضرات هذه، تمثل أحدث مبادرة يطلقها قسم التعليم الطبي المستمر في كلية طب وايل كورنيل في قطر لتمكين العاملين في مجال الرعاية الصحية في قطر والمنطقة عامة من إثراء مهاراتهم ومعرفتهم بشأن أحدث التطورات والتقنيات الطبية وأفضل الممارسات المتبعة في مجال الرعاية الصحية.
وستنعقد المحاضرة المقبلة في 16 نوفمبر المقبل بعنوان: "المعالجة الجينية: الجينات البشرية كعقاقير طبية." يلقيها الدكتور رونالد كريستال، بروفسور ورئيس قسم الطب الوراثي في كلية طب وايل كورنيل في نيويورك وأستاذ كرسي بروس ويبستر في الطب الباطني في كلية طب وايل كورنيل.

لقراءة النص الكامل، يرجى الضغط هنا.