2015 M10 4

كلية طب وايل كورنيل في قطر ومؤسسة حمد الطبية تستضيفان خبراء دوليين في مجال السمنة

مشاركة
انعقد في العاصمة القطرية الدوحة ملتقى تدريبي استضافته كلية طب وايل كورنيل في قطر ومؤسسة حمد الطبية بمشاركة أطباء وخبراء من حول العالم للبحث في أحدث الاستراتيجيات المتبعة في إدارة حالة المرضى المصابين بالسمنة.
null
وانعقد ملتقى "اعتماد التعليم المهني التخصصي في مجال السمنة" (سكوب) على مدى يومين في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحدث خلاله خبراء من مؤسسات طبية ريادية من حول العالم استعرضوا أحدث الممارسات الإكلينيكية المتبعة في تحديد السمنة وإدارتها وعلاجها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأمراض وثيقة الصلة بالسمنة مثل داء السكري.

استمع الحضور خلال "ملتقى سكوب" إلى محاضرين تحدثوا عن العلاقة بين السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وضعف وظائف الرئتين والكليتين، ومشكلات الخصوبة، وعُسر التنفس أثناء النوم، وداء السكري، وقضايا الصحة العقلية وغيرها.

يُذكر أن السمنة من بين المشكلات الصحية الأكثر إلحاحاً في العالم، وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن 13% من سكان العالم مصابون بالسمنة، في حين تنتشر السمنة بين 33% من سكان قطر.

كما انعقدت خلال اليوم الأول حلقات عمل تفاعلية تمحورت حول وصف أفضل الأنشطة البدنية للمرضى المصابين بالسمنة، والنُّهج النفسية في إدارة السمنة، واختيار أفضل حمية غذائية في إطار إدارة السمنة، فيما تناولت حلقات عمل اليوم الثاني البُهْر، أو عُسر التنفس أثناء النوم، ورعاية المرضى بعد إجراء عملية جراحة السمنة المفرطة، وجراحة المناظير، كما استكشفت جلسة نقاشية متخصصة آفاق إدارة السمنة في قطر وعموم بلدان مجلس التعاون.


وقد نال المشاركون ساعات معتمدة تُحسب لنيل شهادة "سكوب"، وهو برنامج اعتماد إدارة السمنة الوحيد المعترف به عالمياً، حيث تعترف به خدمة الصحة الوطنية "إن إتش إس" بالمملكة المتحدة وأكثر من 50 جمعية صحية وطنية حول العالم.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا