إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

April 18, 2016

وايل كورنيل للطب - قطر تناقش القسطرة القلبية وضمان الجودة

مشاركة
استضافت سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر، الدكتور رالف هولزر مدير القسطرة القلبية والمعالجة التداخلية والقائم بأعمال رئيس قسم طب القلب في مركز السدرة للطب والبحوث.
Dr. Ralf Holzer.jpg
تناولت المحاضرة مسألة ضمان جودة جراحة القسطرة القلبية للأطفال والرُضَّع، والتي تعتبر إحدى التدابير الطبية المستخدمة في تشخيص بعض أمراض القلب وعلاجها. وقال هولزر إن الإجراءات المعيارية لرصد نتيجة القسطرة القلبية ومواءمة المخاطر المنطوية عليها، لم تكن معروفة قبل عام 2003، وأخذت تتغير عندما بدأ مستشفى بوسطن للأطفال بتدوين بيانات مفصلة عن العمليات الجراحية التي تُجرى فيه واستخدام تلك البيانات للمقارنة بين محصلة العمليات التي يجريها جراحون مختلفون.

ثم انضم عدد من المؤسسات الطبية إلى تلك المبادرة وتشكَّل ما يُعرف باسم "مشروع نواتج القسطرة القلبية للعيوب الخِلْقية" (C3PO) الذي يمثل سجل جراحات القسطرة القلبية.

وأوضح هولزر أن باستطاعة كافة المستشفيات إطلاق برامج لضمان الجودة والتطوير، وأن الأمر لا يستلزم أكثر من مقارنة ومقاربة المعلومات على المستوى المحلي ومتابعتها وتبادلها مع الأطباء المعنيين وإدارات المستشفيات المعنية. وأضاف أن تدوين البيانات يجب أن يكون متسقاً وأن تدابير ضمان الجودة والتطوير المستمر لا يُقصد منها اتخاذ إجراءات عقابية، فالمقصود منها أن تكون وسيلة لتمكين الأطباء والمختصين والبرامج ذات الصلة من تحديد المجالات القابلة للتطوير.

من جهتها، قالت الدكتورة ثريا عريسي العميد المشارك للتعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر: "ضمان الجودة والتطوير المستمر ركنان أساسيان من أركان التعليم الطبي المستمر، وتتيح سلسلة المحاضرات المتخصصة مثل هذه الفرصة القيّمة لتبادل المعرفة، كما أنها تسهم في تعزيز زخم التعلُّم المستمر والتطوير بما يضمن توفير أفضل رعاية صحية ممكنة لمرضانا".


لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا