إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

December 20, 2016

وايل كورنيل للطب – قطر تناقش أحدث أساليب تقييم المتعلمين

مشاركة
عُقدت في وايل كورنيل للطب – قطر على مدى ثلاثة أيام ندوة متخصصة للتعريف بأحدث أساليب وأدوات تقييم المتعلمين المتبعة في العالم وأكثرها فاعلية في مجال تعلّم المهن الصحية.
Photo2.JPG
ونُظمت الندوة في إطار سلسلة "تربويون على امتداد طيف الرعاية الصحية" المنبثقة عن قسم التعليم الطبي المستمر، بمشاركة أكاديميين وأطباء وممرضين وصيدلانيين ومتدربين وأطباء مقيمين ومختصين في المهن الطبية المساعدة.

شملت الندوة سلسلة من حلقات العمل التفاعلية أدارتها الدكتورة جانِس هانسن مدير بحوث وتطوير التعليم في قسم طب الأطفال التابع لكلية الطب في جامعة كولورادو، والدكتورة أمل خضر أستاذ مشارك لطب الأطفال في وايل كورنيل للطب – قطر. كما شارك في التقديم كل من الدكتورة مي محمود أستاذ مساعد للطب والدكتور زياد محفوض أستاذ مشارك في السياسات وبحوث الرعاية الصحية.

كما شملت الندوة جلسات نقاشية موسعة ومصغرة، وأنشطة تقمُّص الأدوار والتدريب المباشر ليكتسب المشاركون فهماً عملياً مستفيضاً عن أدوات التقييم. وتُعدُّ أدوات التقييم الفعالة من بين مُعينات التعلّم الأساسية في تعليم المهنيين الصحيين الذين يعتمدون إلى حد بعيد على التعقيبات التقييمية الشاملة من معلميهم، للتثبّت من اكتسابهم للمهارات والمعارف المتقدمة اللازمة لتقديم الرعاية الصحية بجودة عالية لمرضاهم.

null
وإلى جانب شرح كيفية كتابة تعقيبات تقييمية سردية حسب الأصول المرعيّة، ناقشت الندوة أيضاً مواطن قوة وضعف العديد من أساليب تقييم المتعلم المختلفة، وكيفية تحديد صلاحية أدوات التقييم، وكيفية تطبيق أُطر التقييم في الحكم على المتعلمين. ويمكن تطبيق المهارات والمعارف التي اكتسبها المشاركون من حلقات العمل على تمارين التعلم في قاعات المحاضرات وفي العيادات الطبية على السواء.

صُنّفت هذه الفعالية العلمية كفعالية تعلُّم جماعية معتمدة (الفئة الأولى) وفق متطلبات إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصصات الصحية. واعتُمدت الفعالية أيضاً من جانب مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر) كفعالية مشتركة بين وايل كورنيل للطب – نيويورك ووايل كورنيل للطب – قطر.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا