2017 M03 28

وايل كورنيل للطب – قطر تستعرض تأثير عقار شهير للسكري في مكافحة السرطان

مشاركة
ناقش الدكتور كريس تريجل أستاذ علم الصيدلة في وايل كورنيل للطب – قطر التأثير المحتمل لدواء ميتفورمين في مكافحة الشيخوخة والسرطان. وتحدث تريجل خلال سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في الكلية، عن البحوث التي أُجريت للتثبّت من الفوائد المحتملة للعقار ميتفورمين الذي يصفه الأطباء منذ أكثر من 60 عاماً لمرضى النوع الثاني من السكري.
null
ويُصاب الإنسان بالنوع الثاني من السكري في حال لم يفرز البنكرياس كمية كافية من الأنسولين المسؤول عن التحكم في مستويات السكر في الدم، أو في حال لم تستجب خلايا الجسم للأنسولين بل وقاومته. ويؤخذ دواء ميتفورمين عن طريق الفم ويساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم عن طريق تحسين الحساسية للأنسولين. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 150 مليون شخص حول العالم يتناولون هذا الدواء يومياً.

وقال الدكتور تريجل: "يُعتبر ميتفورمين الخيار الأول من بين الأدوية المتاحة لعلاج النوع الثاني من السكري لسببين، أولهما أنه فعال للغاية وثانيهما أنه رخيص الثمن، بالإضافة إلى أن آثاره الجانبية على وجه العموم غير حادة. وفي الحقيقة، ثمة شواهد تشير إلى أن ميتفورمين قد تكون له بعض الآثار الجانبية النافعة، مثل مكافحة الشيخوخة والسرطان بل والحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية".

أظهرت دراسات أُجريت على مرضى النوع الثاني من السكري الذين يتناولون العقار ميتفورمين تراجعاً ذا دلالة إحصائية لافتة في حالات الإصابة بالسرطان من جهة، وتحسّن معدل نجاة الذين أصيبوا بالسرطان من قبل من جهة ثانية. وأوضح تريجل في هذا الإطار أن الآثار الجانبية النافعة للعقار ميتفورمين مرتبطة في ما يبدو بقدرته على التأثير في الخلايا البطانية، ويُقصد بها الخلايا التي تبطّن الأوعية الدموية. وللخلايا البطانية دورٌ رئيس في دعم توليد أوعية دموية جديدة في الأورام، ويبدو أن دواء ميتفورمين يتدخل في هذه العملية.

كما تحدّث الدكتور تريجل عن جانب من البحوث التي أجراها في مختبره عن بروتين يُسمى Sirtuin 1 تقوم بتشفيره الجينة SIRT1 حيث يضطلع بدور ما في عملية الشيخوخة. ويبدو أن دواء ميتفورمين يتفاعل مع الجينة SIRT1 ويعوق عملية الشيخوخة، ويبدو كذلك أن هذا التفاعل يقوم بإبطاء تلف نظام القلب والأوعية الدموية. وقد نُشرت هذه البحوث في عدد من أهم الدوريات الطبية المحكَّمة في العالم، منها الدورية الطبية البريطانية المرموقة British Journal of Pharmacology.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.