2016 M10 9

وايل كورنيل تناقش آفاق الرعاية الصحية النفسية

مشاركة
ناقشت حلقة بحثية نظمتها وايل كورنيل للطب – قطر واستضافتها مؤسسة حمد الطبية تحديات تقديم خدمات الرعاية الصحية النفسية في مجتمع متنوع تعداد سكانه في ازدياد مطرد. وعُقدت الحلقة بعنوان "الرعاية الصحية النفسية والقانون وحقوق المرضى" بمشاركة مختصين في الرعاية الطبية والصحية والاجتماعية، وخبراء في القانون وممثلين عن مؤسسات إنفاذ القانون وغيرهم.
Photo3.jpg
تطرّق المشاركون إلى سُبل توثيق التعاون فيما بينهم لتلبية متطلبات الرعاية الصحية النفسية في بلد مثل قطر يتسم بتنوع مجتمعه وزيادة مطردة في تعداد سكانه.

وقالت الدكتورة سوناندا هولمز، مستشار شؤون الكلية المشارك والأستاذ المساعد لسياسات وبحوث الرعاية الصحية في وايل كورنيل للطب – قطر:"يواجه العالم اليوم تحدياً جدياً يتمثل في تقديم الرعاية الصحية النفسية الملائمة بمعايير رفيعة. وإذا ما تضافرت جهودنا معاً سنتمكن من تحديد وسدّ الثغرات الحالية وتعريف سائر المعنيين بأفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا المضمار بما يضمن تقديم الرعاية الفعالة المراعية لاحترام المريض لذاته وتقديم مثل هذه الرعاية دون إبطاء".

اضطلعت الدكتورة سهيلة غلوم، استشاري أول الأمراض النفسية في مؤسسة حمد الطبية، بدور رئيسي في تنظيم الحلقة البحثية وكانت أحد المتحدثين خلالها، حيث شدَّدت في كلمتها على الأهمية البالغة لتوفير خدمات الرعاية النفسية الملائمة والكافية لمن يحتاجون إليها، وتطرقت في كلمتها للتحديات التي تواجه قطر والتي تشمل الحاجة إلى الاستمرار في الاستثمار في البنية التحتية، واستقطاب وتدريب المختصين، والتغلب على عقبات إتاحة خدمات الرعاية الصحية النفسية، وإرساء أُطر قانونية شاملة لحماية حقوق مقدّمي الخدمة والمرضى على السواء.
null
وأضافت الدكتورة غلوم قائلة:"إن الغرض من إرساء أُطر قانونية هو حماية المرضى وحقوقهم، وأيضاً ضمان سلامة المجتمع ككل، وقد أُحرز تقدّم كبير نحو سنّ قانون شامل للصحة النفسية في قطر. وسترشد مثل هذه الأُطر القانونية ممارسة الرعاية الصحية النفسية وستحدّد لكل طرف من الأطراف المعنية حقوقه ومسؤولياته. وفي نهاية المطاف سيسهم ذلك في تحسين الرعاية الصحية النفسية المتاحة ونوعيتها ومعاييرها في الوقت نفسه".


لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا