إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

June 23, 2016

باحثو وايل كورنيل للطب – قطر يستقصون الفوائد الصحية للتمور

مشاركة
استعان باحثون من وايل كورنيل للطب – قطر بأحدث التقنيات الفائقة لاستقصاء خصائص التمور ورصد فوائدها الصحية، وذلك في ضوء مكانتها وأهميتها الخاصة عند المسلمين وحرصهم على بدء الإفطار بالتمور خلال شهر رمضان الفضيل.
null
ويتميّز هؤلاء الباحثين باختصاصهم في أحد المجالات البحثية الحديثة نسبياً المعروف باسم "علم المستقلَبات"، ويُقصد به الدراسة الشاملة للتحولات الكيميائية الحيوية في جسم الإنسان.

ويستخدم باحثو وايل كورنيل للطب - قطر تقنيات متقدمة لتحليل الكيمياويات النباتية المفيدة لصحة الإنسان والموجودة في اثنين من أكثر أصناف التمور انتشاراً في المنطقة وهما الخلاص ودقلة النور. والخلاص هو صنف رَطْب لونه بني محمَّر ينتشر في بلدان مجلس التعاون ومنها قطر ويُطلق عليه لقب "ملك التمور"، أمّا دقلة النور فهو منتشر في بلدان شمال أفريقيا مثل تونس والجزائر.

وفي هذا الصدد، تقول سويتي ماثيو أخصائية مشاريع علوم الأطعمة والصحة في وايل كورنيل للطب – قطر: "من المعروف أن التمور تحتوي على كيماويات حيوية مثل الفلافونيات والكاروتينويدات والبوليفينولات والاستروجينات النباتية والاستيرولات النباتية، وهذه ذات فوائد جمة لصحة الإنسان. ونحن مهتمون بمعرفة ما هي الجزيئات "الصحية" التي تجد طريقها إلى جسم الإنسان عندما يتناول أحدنا التمور".

استعان فريق الباحثين بواحد وعشرين متطوعاً معافاً للمشاركة في الدراسة، وأخذ الباحثون عينات دم من المتطوعين بعد صيام استمر اثنتي عشرة ساعة. ثم طُلب من المتطوعين تناول كمية كبيرة من تمور "دقلة النور"، وأُخذت بعدئذ منهم خمس عينات دم بمعدل عينة كل نصف ساعة. وبعد مرور أسبوع، عاد المتطوعون إلى العيادة وأُعيدت تلك العملية مع تمور "الخلاص". وكتجربة موجّهة، أُجريت العملية ذاتها مع مشروبات سكرية خالصة.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور كارستن زوري أستاذ الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية في وايل كورنيل للطب – قطر: "استكملنا أخذ العينات المطلوبة كاملةً ونقوم حالياً بتحليلها لمعرفة تأثير أكل التمور في عملية الاستقلاب عند الإنسان. وهذه دراسة استقصائية مثيرة للاهتمام لأنها قد تعطينا معرفة معمقة عن أصناف التمور ذات التركيزات العالية من الكيماويات النباتية المفيدة للصحة، لنتمكن بعدئذ من تقديم توصيات أفضل بشأن الحمية الغذائية المفيدة لصحة الإنسان".


لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا