إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

August 24, 2016

باحثو وايل كورنيل للطب - قطر يستقصون صلة الشيشة بالسرطان

مشاركة
أجرى باحثون في وايل كورنيل للطب – قطر دراسة استقصائية شاملة للتثبّت من أضرار الشيشة وخطر إصابة مدخنيها بالسرطان.
null
وقال الدكتور مامتاني، العميد المشارك للصحة العالمية والعامة في وايل كورنيل للطب – قطر، إن الحاجة إلى مثل هذه الدراسة الاستقصائية باتت ملحّة في الأعوام الأخيرة إثر الانتشار الكبير لتدخين الشيشة، مضيفاً:"هناك دراسات عدة استقصت مخاطر تدخين السجائر، لكن لا بدّ أن يعرف مدخنو الشيشة أن الشيشة مختلفة إلى حد بعيد لأن مدخنيها يستنشقون كمية أكبر بكثير من الدخان ويدخنون لفترة أطول، وهناك سموم بتركيزات مختلفة في دخان الشيشة وهو ما يختلف عن تدخين السجائر. وعلاوة على ذلك، من المفاهيم الخاطئة تماماً التي تفاقم الأضرار المنطوية أن تدخين الشيشة آمن لأن الماء يقوم بشكل ما بتقنية السموم الخطيرة في الدخان. ولا بدّ من التأكيد هنا أن هذا الاعتقاد أبعد ما يكون عن الصواب، فدور الماء ينحصر في تبريد الدخان ولا يقوم بتنقية السموم بأي شكل من الأشكال".

فيما قالت الدكتورة سهيلة شيما، مديرة قسم الصحة العالمية والعامة في وايل كورنيل للطب – قطر: "يُنظر إلى تدخين الشيشة كعادة اجتماعية، وفي بلدان الشرق الأوسط يبدو تدخين النساء للشيشة كأمر مقبول اجتماعياً أكثر من تدخين السجائر. لذا عند الحديث عن تدخين السجائر وتدخين الشيشة فإننا نتحدث عن نمطين مختلفين تماماً، وعليهِ من المهم تماماً إجراء دراسة استقصائية مستقلة عن الشيشة للتثبّت من أضرارها وأخطارها بشكل أفضل. وقد أظهر التحليل المستفيض أن الدراسات الحالية تشير إلى صلة واضحة بين تدخين الشيشة وأنواع عدة من السرطان، ولا بدّ أن يكون الجمهور على دراية بذلك قبل اتخاذ قرار التدخين من عدمه. ومما خلصنا إليه أيضاً أن عدد الدراسات العلمية الرصينة عن آثار تدخين الشيشة متدنٍ، لذا ثمة حاجة بالغة لمزيد من الدراسات الاستقصائية في هذا الشأن، لا سيما مع الانتشار الكبير هذه الأيام لتدخين الشيشة".

شملت الدراسة التحليلية الإحصائية التي أجراها باحثو وايل كورنيل للطب – قطر 28 دراسة مختلفة، ورصدت بيانات تشير إلى صلة قوية بين تدخين الشيشة وسرطان الرأس والرقبة وسرطان المريء وسرطان الرئة. ونُشرت الدراسة المعنونة "خطر السرطان بين مدخني الشيشة: دراسة تحليلية إحصائية".

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا