2018 M04 18

28 طالباً يشاركون في "الطامحين لدراسة الطب"

مشاركة
شارك 28 طالباً وطالبة من 20 مدرسة ثانوية من مختلف أنحاء قطر في برنامج الطامحين لدراسة الطب في قطر الذي تطرحه وايل كورنيل للطب – قطر على مدى عام كامل. وقد تسلّموا شهادات استكمال البرنامج في حفل أقيم في الكلية حضره ذووهم وأصدقاؤهم، حيث خمسة منهم حصلوا على مرتبة الشرف في الفيزياء والبيولوجيا والمهارات البحثية.
Photo1(1).jpg
يهدف البرنامج، وهو الآن في سنته الرابعة، إلى إعداد الملتحقين به لدراسة الطب في حال قرروا ذلك لاحقاً، وذلك من خلال محاضرات وتدريب مباشر ووحدات دراسية عبر الإنترنت تتضمّن علوم الفيزياء والأحياء واللغة الإنجليزية والمهارات البحثية. ويعتمد أساليب تعلُّم قائمة على الإتقان وتتناسب مع القدرات المختلفة للطلاب، فاختيرت هيكلية مرنة تأخذ في الحسبان الأعباء الدراسية التي يتحملها الطلاب خلال هذه المرحلة من دراستهم الثانوية.

ويُساهم البرنامج أيضاً في إعداد الطلاب لاختبار الكليات الأميركية (ACT) الذي يعتبر أحد متطلبات القبول المهمة، كما يساعد الملتحقين به على اكتساب مهارات مهمة في مجالات إدارة الوقت والتفكير النقدي. كما يتيح لهم فرصة التواصل طوال العام مع أعضاء الهيئة التدريسية والإداريين وطلاب الكلية، واستخدام المرافق المختلفة التي تتميز بها وايل كورنيل للطب – قطر ليتعرفوا على طبيعة الدراسة فيها.

وقد أشاد الدكتور رشيد بن ادريس، العميد المساعد لشؤون استقطاب الطلاب والتواصل المجتمعي والبرنامج التأسيسي، بالجهد الدؤوب للطلاب، وقال: "يُعد برنامج الطامحين لدراسة الطب في قطر من الوسائل الفعالة جداً والتي تساهم في تمكين طلاب المدارس الثانوية الذين يطمحون في أن يصبحوا أطباء وتعزيز المهارات التي تساعدهم على تحقيق طموحاتهم. تضمن البرنامج مجموعة من التحديات لإذكاء روح المبادرة والانضباط الذاتي لدى الطلاب، ويسعدني القول إن مجموعة هذا العام كانوا على قدر التحدي والمسؤولية".
Photo2(1).jpg
حصلت الطالبة لطيفة محمود من مدرسة البيان الثانوية المستقلة للبنات، على شهادة استكمال البرنامج مع مرتبة الشرف، وقالت في كلمتها خلال حفل الاختتام: "من خلال التحاقي بالبرنامج عزّزت معارفي الأكاديمية وتلقيت النصح والتوجيه حول طريقة تقديم طلب الالتحاق بوايل كورنيل للطب – قطر وتمكّنت من الوصول إلى المصادر التي توفرها الكلية لطلابها، وأشعر الآن بأنني طالبة تتسلح بالقوة أكثر من قبل".

يُذكر أن برنامج الطامحين لدراسة الطب في قطر يمتد من شهر سبتمبر حتى شهر أبريل ويجب أن يحصل الطالب على ترشيح مدرسته الثانوية للالتحاق به، لأن القبول يتمّ على أساس الجدارة والتميّز والرغبة بدراسة الطب. وللمزيد من المعلومات عن هذا البرنامج، يُرجى الضغط على الرابط التالي www.qatar-weill.cornell.edu/future-students