إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

March 20, 2017

وايل كورنيل للطب – قطر تعزز تدريب الأطباء ومهاراتهم في التقييم

مشاركة
نظم قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب - قطر دورة تدريبية بهدف تزويد المهنيين الطبيين بالمعرفة اللازمة لإعداد امتحانات عملية رفيعة المستوى، مما تكفل إجراء تقييم شامل ومتكامل لمهارات الأطباء المتدربين.
Photo4.jpg
وتعرّف المشاركون من الأطباء المحاضرين من وايل كورنيل للطب – قطر ومؤسسة حمد الطبية، على أصول تصميم وإجراء الاختبارات السريرية المهيكلة الموضوعية (ما يُعرف اختصاراً باسم "أوسكي") التي تُعدّ من بين أهم الأدوات التدريسية والتقييمية المعتمدة في تدريب الأطباء في العالم.
Photo1.jpg
تستعين اختبارات "أوسكي" بـمرضى معياريين مدرّبين على تقمص أدوار المرضى – لإيجاد بيئة تعلُّم محاكية للتجربة الفعلية، حيث يُكلف الأطباء المعالجون بإجراء فحوص طبية شاملة ودقيقة لمرضاهم. ويتيح هذا الأمر تقييم المهارات العملية الجوهرية مثل كيفية تدوين السيرة المرضية، والتحقق من العلامات الحيوية، وإجراء الفحوص البدنية المختلفة لتحديد صحة المريض، والتواصل الفعال مع المريض، إلى جانب عدد آخر من القدرات والكفاءات.

عقدت الدورة للسنة الثانية على التوالي وعلى مدى ستة أسابيع في مركز المهارات الإكلينيكية المزوّد بأحدث جيل من التقنيات الفائقة في وايل كورنيل للطب – قطر. وقد أدارت الدورة الدكتورة دورا ستادلر أستاذ مساعد في الطب الإكلينيكي، والسيدة ديمة الشيخلي مدير التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر.
Photo3.jpg
وشارك في تقديم جلساتها عدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية في الكلية من بينهم الدكتور ليام فيرنيهاو أستاذ الطب المساعد في وايل كورنيل للطب – قطر والدكتور حسن مبيّض استشاري الحساسية والأمراض الصدرية في مؤسسة حمد الطبية. كما أسهمت في التنظيم الدكتورة ستيلا ميجور أستاذ مشارك في طب الأسرة الإكلينيكي والسيدة لان صوان مدير مركز المهارات الإكلينيكية في وايل كورنيل للطب – قطر.
null
وقالت السيدة الشيخلي: "استطعنا توفير تجربة تعلّم وتقييم مفيدة إلى أبعد حد للمتدربين من خلال تهيئة بيئة محاكية لبيئة استشارة المريض لطبيبه، وبإمكاننا تغيير ظروف كل حالة إلى ما لا نهاية تقريباً. وهذا الأمر يتيح للمتدرب اكتساب مجموعة أساسية متنوعة من المهارات التي تمكّنه من القيام بمهامه بشكل فعال في مواقف مختلفة ومع مرضى مختلفين. نحن سعداء بما أبداه المشاركون من التزام واهتمام كبيرين لتعلّم أصول تطوير برامج اختبارات أوسكي وتنفيذها وفق أفضل الممارسات العالمية".

استفادت جلسة التعلّم الختامية من غرف الفحص فائقة التقنية المتاحة في مركز المهارات الإكلينيكية في وايل كورنيل للطب – قطر، فهي مزوّدة بنظم مراقبة سمعية مرئية تتيح لأعضاء الهيئة التدريسية تقييم المتدربين عن بُعد وبسرية أثناء قيامهم باستشارات محاكية للاستشارات الفعلية مع مرضى معياريين.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.