إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

January 14, 2016

باحثو وايل كورنيل للطب - قطر يكتشفون بُعداً جديداً حول كيفية ازدياد عدد الخلايا الدهنية

مشاركة
توصَّل باحثو وايل كورنيل للطب – قطر إلى اكتشاف مهم حول كيفية توسّع مساحة الكتلة الدهنية، الأمر الذي قد يساعد العلماء في تطوير عقاقير دوائية جديدة لمحاربة السمنة.
null
وانصبّ اهتمام فريق الباحثين بقيادة الدكتور نايف مظلوم، الأستاذ المساعد للبحوث في علم الجراثيم وعلم المناعة في وايل كورنيل للطب – قطر، على البروتين المعروف باسم SIRT1 والذي يضطلع بدور رئيس في تنظيم العملية الأيضية ومواجهة مضاعفات السمنة. ونشرت هذه الدراسة البحثية في الدورية الطبية العالمية المرموقة The Journal of Biological Chemistry.

يُذكر أن جسم الإنسان يراكم الدهون بطريقتين مختلفتين، تُعرف الأولى بالتضخم حيث يزداد حجم الخلايا الدهنية، أما الثانية التي يزداد فيها العدد فتعرف بفرط التنسُّج. إن العلماء على معرفة وافية بدور البروتين SIRT1 في الطريقة الأولى، أي التضخم، فيما لم تنل الطريقة الثانية من قبل نصيباً كافياً من البحث، لذا كانت محور اهتمام البحث الذي قاده الدكتور مظلوم.

استعان باحثو وايل كورنيل للطب – قطر بخلايا دهنية طليعية من الفئران فيها مستويات متدنية مصطنعة من البروتين SIRT1، للتحقق من أن للبروتين دوراً محورياً في الحدّ من تراكم الخلايا الدهنية مفرطة التنسُّج ومختلّة الوظائف الأيضية.

نُفّذت هذه الدراسة البحثية بعنوان "البروتين SIRT1 يحدّ من فرط تنسُّج الخلايا الدهنية من خلال تثبيط الجينة c-Myc" بتمويل من برنامج بحوث الطب الحيوي المنبثق عن مؤسسة قطر التي دأبت على دعم الجهود البحثية لوايل كورنيل للطب – قطر.

وشارك فيها إلى جانب الدكتور مظلوم والدكتور عبدالسلام الباحثون: عائشة مدني، أحمد هاني، منى النوبي، نيها غوسوامي، هشام بن حميدان، أنجا إم. بيلينغ، جينيفر باسكييه، نجيب حلبي، رجاء دلول، محمد شريف، يوهانيس غراومان، نسرين مسائلي (وجميعهم من وايل كورنيل للطب – قطر)، مايكل إس. بونكوسكي وديفيد أيه. سينكلير (من قسم العلوم الجينية في كلية طب هارفرد)، محمد الريس من قسم العلوم الحياتية في مختبر مكافحة المنشطات – قطر.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا