2018 M02 5

محاضرة في وايل كورنيل للطب - قطر حول السكري عند الأطفال

مشاركة
نظّم قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب – قطر محاضرة بعنوان "مرض السكري عند الأطفال: أسبابه، أنواعه وطرق السيطرة عليه"، وذلك في إطار سلسلة المحاضرات المتخصصة التي تنظمها الكلية. ألقى هذه المحاضرة البروفسور خالد حسين، رئيس قسم الغدد الصماء للأطفال في السدرة للطب، بحضور مجموعة من الأطباء والممرضين والصيادلة وغيرهم من المختصين في مهن الرعاية الصحية.
null
وتحدث البروفسور حسين عن الأنواع المختلفة لمرض السكري عند الأطفال والدور الذي تقدمه البحوث في تعزيز فهم مرض السكري عند هذه الفئة، موضحاً أن التشخيص الدقيق يمكن أن يغيّر العلاج وكيفية إدارة المرض. كما سلط الضوء على الأعراض الأساسية للمرض التي تظهر إما على شكل خلل عضوي يؤثر في إنتاج الجسم للأنسولين مما يؤدي إلى زيادة تركيز الجلوكوز في الدم، أو على شكل خلل في عمل الأنسولين، بحيث لا يفرزه الجسم أو يصبح مقاوماً له. واستعرض حالات مرضية مختلفة عن السكري الأول والثاني بما في ذلك سكري الأطفال حديثي الولادة، والاعتلال العضلي المتقدري، وبداية السكري في سن النضوج.

وأضاف البروفسور حسين أن مرض السكري من النوع الأول هو الأكثر شيوعاً عند الأطفال، وفي هذا النوع يعجز البنكرياس عن إنتاج ما يحتاجه الجسم من الأنسولين، أما مرض السكري من النوع الثاني فهو شائع عند البالغين ويظهر على شكل مقاومة الجسم للأنسولين. ويرتبط مرض السكري من النوع الثاني عموماً بنمط الحياة، ويصيب حوالي 17% من السكان في قطر، في حين يعتبر النوع الأول من السكري من الأمراض المعقدة التي تصيب جهاز المناعة.

صُنّفت هذه المحاضرة كفعالية تعلُّم جماعية معتمدة وفق متطلبات إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصصات الصحية. واعتُمدت أيضاً من جانب مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر الأميركي الذي يُعد أحد أهم نظم اعتماد التعليم الطبي المستمر عالميا.

وقال الدكتور ستيفن أتكن أستاذ الطب في وايل كورنيل للطب – قطر: "إن المحاضرة التي ألقاها البروفسور حسين مهمة جداً وقد أغنت العاملين في مجال الرعاية الصحية في قطر خصوصاً وأنه باحث وطبيب مشهور وخبير مشهود له في مجال مرض السكري في مرحلة الطفولة. نأمل أن تستمر أبحاثه المخبرية في تعزيز فهمنا لهذا المرض".