إظهار جميع النتائج

مستجدات فيروس كورونا (كوفيد-19)

للاطلاع على آخر المعلومات والمستجدات من مؤسسة قطر حول فيروس كورونا، يرجى زيارة صفحة التصريحات الخاصة بمؤسسة قطر

June 27, 2016

وايل كورنيل تنقل أحدث المبادئ التوجيهية في علاج التهاب المفاصل الرَثَياني إلى المنطقة

مشاركة
استضافت وايل كورنيل للطب - قطر في ملتقى علمي نخبة من أطباء الروماتيزم وخبراء إعداد المبادئ التوجيهية من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، للاتفاق على مبادئ توجيهية مشتركة تكفل تطبيق معايير عالمية رفيعة في علاج مرضى التهاب المفاصل الرَثَياني.
Photo3.jpg
وقد عمل المشاركون على إعداد نسخة من المبادئ التوجيهية لالتهاب المفاصل الرَثَياني التي صدرت عام 2015 عن الكلية الأميركية لطب الروماتيزم (ACR)، تتلاءم مع متطلبات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي من المقرّر أن تنشر قريباً.

وتمثّل الحضور بعدد من كبار أطباء الروماتيزم من قطر والولايات المتحدة وكندا ولبنان ومصر والإمارات العربية المتحدة والأردن وعُمان والدنمارك والسعودية. وقد سخَّروا معرفتهم المعمقة بنظم الرعاية الصحية المختلفة في بلدان المنطقة وثقافاتها المختلفة، وأحدث التقييمات للأدلة البحثية المتاحة، من أجل تحديد أفضل الأساليب الممكنة لملاءَمة المبادئ التوجيهية مع المتطلبات الخاصة بالمنطقة كي يحصل المرضى على أفضل رعاية ممكنة.

استرشد المشاركون بالمبادئ التوجيهية لالتهاب المفاصل الرَثَياني الصادرة عن الكلية الأميركية لطب الروماتيزم خلال استعراضهم للبحوث العلمية التي أُجريت لاستقصاء فعالية علاج المرضى، وناقشوا التأثير المحتمل للعوامل السياقية مثل التكلفة المتباينة للعقاقير الدوائية والسمات الفريدة لنظم الرعاية الصحية المختلفة ببلدان المنطقة.

وفي السياق ذاته، قالت الدكتورة سمر عبدالرزاق العمادي، استشاري أول الطب الباطني- طب الروماتيزم في مؤسسة حمد الطبية وأستاذ الطب الإكلينيكي المساعد في وايل كورنيل للطب– قطر:"يتوافر اليوم عدد أكبر من الطرق العلاجية المتاحة لالتهاب المفاصل الرَثَياني، وكي نضمن استفادة المرضى منها بالشكل الأمثل، لا بد من ملاءمة أهم المبادئ التوجيهية المتبعة عالمياً مع المتطلبات الخاصة بالبلدان العربية".

ومن بين المشاركين في أعمال الملتقى الدكتور جاسفندر سينغ، أستاذ الطب وعلم الأوبئة في جامعة ألاباما في برمنغهام، وقال:" من المهم جداّ ملاءمة تلك المبادئ التوجيهية مع الاحتياجات المحلية لتمكين الأطباء ومرضاهم في المنطقة من إدارة التهاب المفاصل الرَثَياني بأكثر الطرق فعالية".

من جهة أخرى، وصف الدكتور إيلي عقل، أستاذ الطب في الجامعة الأميركية بيروت ومدير مركز تصنيف تقييم التوصيات وإعداد التقييمات، ما أُنجز خلال أعمال الملتقى بالعمل الرائد بحيث توافرت جميع العناصر لإنجاح هذا الملتقى. وقال: "نحن سعداء بالمناقشات المثمرة والمتميزة التي قادت لتحقيق التوافق في آراء المشاركين بشأن أفضل طُرق تطبيق المبادئ التوجيهية الصادرة عن الكلية الأميركية لطب الروماتيزم في بلدان المنطقة".

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا